في ظل ارتفاع الأحمال الكهربائية خلال الفترة الحالية، أكد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة قدرة الشبكة القومية للكهرباء على مواجهة التحديات بكفاءة عالية في مجالات الإنتاج والنقل والتوزيع. جاء ذلك خلال اجتماع موسع مع قيادات المركز القومي للتحكم في الطاقة وقطاعي إنتاج ونقل الكهرباء لمتابعة خطة العمل وأنماط التشغيل الجديدة وتعزيز دمج الطاقات المتجددة.

متابعة خطة التشغيل وتحسين كفاءة المحطات

ناقش الوزير خطة التشغيل لضمان مرونة خروج ودخول الوحدات داخل محطات الإنتاج، مع متابعة التواصل المستمر بين المركز القومي للتحكم في الطاقة والمحطات، والتنسيق على مستوى القيادات وأطقم التشغيل. تأتي هذه الجهود في إطار الاستعداد لمواجهة كافة الاحتمالات والمتغيرات على مدار الساعة، خاصة خلال فصل الصيف، لضمان أمن واستقرار واستمرارية التغذية الكهربائية وتحسين جودة الخدمات المقدمة.

كما تمت مراجعة الاحتياطيات التشغيلية من الوقود في جميع المحطات وأنماط التشغيل بالتنسيق مع المركز القومي للتحكم لتعظيم العائد على وحدة الوقود وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، بالإضافة إلى متابعة الجدول الزمني لإضافة القدرات الجديدة من الطاقات المتجددة وتعزيز مساهمتها في مزيج الطاقة.

التنسيق مع وزارة البترول وتأمين الوقود

أكد الدكتور محمود عصمت على التنسيق الدائم والمستمر مع وزارة البترول والثروة المعدنية لتأمين احتياجات محطات توليد الكهرباء من الوقود المكافئ، مشدداً على ضرورة رفع درجة الاستعداد ومتابعة احتياطي الوقود في كل محطة. يتم ذلك من خلال مراجعة التقارير اليومية لمعدلات الاستخدام وارتفاع الأحمال لضمان استقرار التغذية الكهربائية وتلبية كافة احتياجات المستهلكين.

كما أوضح الوزير الدور المحوري للمركز القومي للتحكم والتحكمات الإقليمية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، مؤكداً على أهمية التواجد الميداني للقيادات على مدار الساعة والمتابعة اللحظية للمستجدات لتأمين الشبكة الموحدة وضمان استقرار التغذية الكهربائية.