في إطار الحرص على تأمين الشبكة الكهربائية الموحدة وضمان استقرار التغذية الكهربائية، اجتمع الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مع قيادات المركز القومي للتحكم في الطاقة وقطاعي إنتاج ونقل الكهرباء لمتابعة خطة التشغيل الجديدة وتعزيز كفاءة محطات التوليد. الاجتماع شهد حضور المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندسة منى رزق رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والدكتور أحمد مهينة رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي ومتابعة الأداء.
متابعة خطة التشغيل وتحسين كفاءة المحطات
ناقش الوزير خلال الاجتماع الأنماط الجديدة للتشغيل التي تدمج الطاقات المتجددة وتعتمد عليها بشكل متزايد، بالإضافة إلى الإجراءات التي تم اتخاذها لتحسين كفاءة محطات توليد الكهرباء. كما تم استعراض خطة التشغيل التي تضمن مرونة خروج ودخول وحدات الإنتاج داخل المحطات، مع التركيز على التواصل المستمر بين المركز القومي للتحكم في الطاقة والمحطات لضمان التنسيق الكامل بين القيادات وأطقم التشغيل على مدار الساعة.
الاستعدادات لفصل الصيف وتأمين الوقود
تم خلال الاجتماع متابعة الاستعدادات الخاصة بفصل الصيف لضمان أمن واستقرار التغذية الكهربائية وتحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين. كما جرى مراجعة الاحتياطيات التشغيلية من الوقود في جميع المحطات وأنماط التشغيل بهدف تعظيم العائد على وحدة الوقود وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري. وأكد الوزير على أهمية التنسيق المستمر مع وزارة البترول والثروة المعدنية لتأمين احتياجات محطات التوليد من الوقود المكافئ، مع متابعة يومية لمعدلات الاستخدام والأحمال لضمان استقرار الشبكة.
تعزيز الدور المحوري للمركز القومي للتحكم
أكد الدكتور محمود عصمت على الدور الحيوي للمركز القومي للتحكم والتحكمات الإقليمية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء في تأمين الشبكة الموحدة. وشدد على أهمية التواجد الميداني للقيادات على مدار الساعة، مع المتابعة اللحظية لكافة المستجدات لضمان استقرار التغذية الكهربائية. وأوضح أن الشبكة القومية للكهرباء تتمتع بالقوة والكفاءة في مجالات الإنتاج والنقل والتوزيع، مما يضمن تقديم خدمة كهربائية مستقرة وآمنة للمواطنين.