في إطار حرص وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على ضمان استقرار وأمن التغذية الكهربائية في مصر، عقد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اجتماعًا هامًا مع قيادات المركز القومي للتحكم في الطاقة وقطاعي إنتاج ونقل الكهرباء. الاجتماع شهد حضور المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندسة منى رزق رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والدكتور أحمد مهينة رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي ومتابعة الأداء، حيث تم استعراض خطة العمل وأنماط التشغيل الجديدة.
مراجعة دقيقة لمخزون الوقود وتحسين كفاءة المحطات
ناقش الوزير خطة التشغيل لضمان مرونة خروج ودخول الوحدات داخل محطات إنتاج الكهرباء، مع متابعة التواصل المستمر بين المركز القومي للتحكم في الطاقة والمحطات المختلفة. تم التركيز على الاستعدادات الدائمة لمواجهة كافة الاحتمالات خلال فصل الصيف، بما يضمن أمن واستقرار واستمرارية التغذية الكهربائية. كما تمت مراجعة الاحتياطيات التشغيلية من الوقود في جميع المحطات، بالتنسيق مع المركز القومي للتحكم لتعظيم العائد على وحدة الوقود وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري، إلى جانب متابعة الجدول الزمني لإضافة القدرات الجديدة من الطاقات المتجددة ومساهمتها في مزيج الطاقة.
تنسيق مستمر مع وزارة البترول لضمان توفير الوقود
أوضح الدكتور محمود عصمت أن هناك تنسيقًا دائمًا مع وزارة البترول والثروة المعدنية لتأمين احتياجات محطات توليد الكهرباء من الوقود المكافئ. ووجه بضرورة رفع درجة الاستعداد ومتابعة احتياطي الوقود في كل محطة، مع مراجعة التقارير اليومية الخاصة بمعدلات الاستخدام وارتفاع الأحمال، لضمان استقرار التغذية الكهربائية وتوفير الكهرباء لجميع الاستخدامات. كما أكد على الدور المحوري للمركز القومي للتحكم والتحكمات الإقليمية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، مع أهمية التواجد الميداني للقيادات على مدار اليوم والمتابعة اللحظية لكافة المستجدات لتأمين الشبكة الموحدة.
قوة الشبكة القومية وقدرتها على الإنتاج والتوزيع
أكد الوزير أن الشبكة القومية للكهرباء قوية وقادرة على تلبية الطلب من خلال الإنتاج والنقل والتوزيع، مشيرًا إلى أن الإجراءات المتخذة تساهم في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة وتحسين جودة التغذية الكهربائية، مع ضمان أمن واستدامة التيار الكهربائي في جميع الأوقات.