في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، تتصاعد التحديات أمام قطاع الكهرباء في مصر لضمان استقرار التغذية الكهربائية ومواجهة زيادة الأحمال. وفي هذا السياق، اجتمع الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع قيادات المركز القومي للتحكم في الطاقة وقطاعي إنتاج ونقل الكهرباء لمتابعة خطة التشغيل الجديدة وتأمين الشبكة القومية.
متابعة دقيقة لخطة التشغيل وأداء المحطات
ناقش الوزير خلال الاجتماع تفاصيل خطة التشغيل التي تهدف إلى ضمان المرونة في خروج ودخول الوحدات بمحطات إنتاج الكهرباء، بالإضافة إلى تعزيز التواصل بين المركز القومي للتحكم في الطاقة والمحطات على جميع المستويات، من القيادات إلى أطقم التشغيل. وتم استعراض الإجراءات المتخذة لتحسين كفاءة محطات التوليد، ودمج الطاقات المتجددة ضمن مزيج الطاقة الوطني، مع التركيز على خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري.
تنسيق مستمر لتأمين الوقود واستقرار التغذية
أشار الدكتور محمود عصمت إلى التنسيق الدائم مع وزارة البترول والثروة المعدنية لتأمين احتياجات محطات التوليد من الوقود المكافئ، مع متابعة يومية لمخزون الوقود ومعدلات استخدامه. كما وجه برفع درجة الاستعداد لمواجهة زيادة الأحمال وضمان استمرارية وجودة التيار الكهربائي، مع التأكيد على الدور المحوري للمركز القومي للتحكم والتحكمات الإقليمية التابعة للشركة المصرية لنقل الكهرباء.
تعزيز الاستعداد والتواجد الميداني للقيادات
شدد الوزير على أهمية التواجد الميداني المستمر للقيادات على مدار الساعة لمتابعة كافة المستجدات وتوفير التغذية الكهربائية المستقرة لجميع الاستخدامات. وأكد أن الشبكة القومية للكهرباء تتمتع بقوة وقدرة إنتاجية ونقل وتوزيع عالية، مما يمكنها من مواجهة التحديات الصيفية وضمان أمن واستدامة التيار الكهربائي.