في إطار اهتمام الحكومة المصرية بقضية السكان وأثرها على التنمية المستدامة، ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع المجلس القومي للسكان، مؤكداً أن الملف السكاني يحتل أولوية قصوى على أجندة الحكومة. ويهدف الاجتماع إلى تنسيق الجهود بين مختلف أجهزة الدولة لضبط المؤشرات السكانية وتحسين الخصائص السكانية، إلى جانب رفع الوعي المجتمعي بأهمية القضية السكانية.

تقدم الخطط التنفيذية ومؤشرات الأداء

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، خلال الاجتماع موقف تنفيذ توصيات المجلس القومي للسكان، مشيراً إلى إطلاق الخطة العاجلة للاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية بداية من يناير 2025، والتي تركز على ضبط النمو السكاني وتحقيق معدل إنجاب 2.1 بنهاية عام 2027. وأوضح الوزير أن الخطة تستهدف تخفيض المناطق الحمراء الأكثر ضغطاً سكانياً، حيث تم تقليلها من 74 منطقة إلى 20 منطقة، وارتفاع عدد المحافظات الخالية من هذه المناطق إلى 13 محافظة.

كما أشار إلى مؤشرات إيجابية ناجمة عن تنفيذ الخطة العاجلة، منها خفض معدل الإنجاب الكلي من 2.54 في نهاية 2023 إلى 2.34 في نهاية 2025، وانخفاض معدل المواليد من 19.50 لكل ألف نسمة إلى 18.1 لكل ألف خلال نفس الفترة.

دور وزارة الأوقاف والتوعية المجتمعية

أكد وزير الصحة والسكان جهود وزارة الأوقاف في تدريب الأئمة والواعظين لتوحيد الخطاب المجتمعي حول القضية السكانية. فقد تم تنفيذ أكثر من 40 دورة تدريبية استفاد منها نحو 1300 متدرب من القيادات الدينية والمؤثرين، بالإضافة إلى تكثيف الأنشطة الميدانية لتغطية جميع محافظات الجمهورية، لضمان توحيد الرسائل التوعوية الدينية والإرشادية.

نتائج عمل المجلس القومي للسكان وخطط المستقبل

عرضت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والمشرفة على المجلس القومي للسكان، ما تحقق من إنجازات خلال الفترة من 2024 إلى 2025، حيث ساهمت حملات طرق الأبواب في المناطق الحمراء في خفض معدل البطالة بين الإناث من 17.8% إلى 15.3%، وزيادة مساهمة الإناث في سوق العمل من 15.7% إلى 20.7%. كما تم تنظيم 647.6 ألف نشاط في إطار مبادرة الأيام السكانية، مستفيداً منها 14.6 مليون شخص.

وأوضحت أن الخطة التنفيذية الثانية للفترة 2026-2027 تم وضعها بالتوازي مع نجاح الخطة الأولى، مع التركيز على 6 محاور رئيسية تشمل الصحة الإنجابية، المرأة، التعليم، الشباب، كبار السن، والحوكمة، بالتعاون مع 30 جهة حكومية ومدنية وخاصة.

نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية 2025

استعرض اللواء مهندس أكرم الجوهري، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية لعام 2025، الذي نفذ وفق منهجية مشابهة للمسح السابق عام 2021. وأكد أن المسح يوفر بيانات دقيقة تغطي أكثر من 100 مؤشر صحي وسكاني، منها خصائص الأسر، الإنجاب، تنظيم الأسرة، صحة الطفل، وتمكين المرأة.

وأشار إلى انخفاض معدل الإنجاب الكلي إلى 2.34 طفل لكل سيدة في 2025 مقارنة بـ2.85 في 2021، وتحقيق انخفاض بنسبة 18.2% في مستويات الإنجاب خلال الخمس سنوات السابقة، مما يعزز إمكانية تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية بنهاية 2027.

كما أوضح أن المسح يسهم في تقييم كفاءة البرامج السكانية والسياسات الصحية، ويعد أداة رئيسية لدعم اتخاذ القرار في مجال الصحة والتنمية المستدامة.

حضر الاجتماع عدد من الوزراء والمسئولين منهم: الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، والدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، والمهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء مهندس أكرم الجوهري، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والمشرفة على المجلس القومي للسكان، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين في وزارات وهيئات مختلفة.