شنت هيئة الدواء المصرية حملة تفتيشية مكثفة خلال شهر مايو 2026، بالتعاون مع الجهات الرقابية والأمنية، استهدفت خلالها إحكام الرقابة على سوق الدواء والتصدي لتداول الأدوية مجهولة المصدر والممارسات غير القانونية. وأسفرت الحملة عن ضبط 85 منشأة غير مرخصة في 17 محافظة، مع التحفظ على مضبوطات تجاوزت قيمتها 70 مليون جنيه.
ضبط منشآت غير مرخصة ومخازن أدوية مخالفة
في محافظات الغربية والقاهرة والمنوفية والقليوبية، ضبط مفتشو هيئة الدواء 6 أماكن تُستخدم في تصنيع وتعبئة الأدوية والمكملات الغذائية ومستحضرات التجميل والمواد الخام، مع التحفظ على كميات من المنتجات مجهولة المصدر. كما تم ضبط 7 أماكن تخزين غير مرخصة في الغربية والسويس والدقهلية والشرقية والقاهرة والفيوم، تحتوي على أدوية غير مسجلة وأدوية منتهية الصلاحية.
مكافحة الصيدليات والعيادات غير المرخصة
تم ضبط 8 أماكن تُدار كصيدليات غير مرخصة في محافظات الغربية والشرقية والمنيا وبني سويف والبحيرة وسوهاج، بالإضافة إلى ضبط 46 مكانًا تُدار كعيادات ومنشآت طبية دون ترخيص في محافظات الغربية والسويس والشرقية والقاهرة والمنيا والجيزة وكفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية والمنوفية وأسيوط والإسماعيلية، حيث عُثر بداخلها على كميات من الأدوية والمستلزمات الطبية مجهولة المصدر.
الرقابة الإلكترونية ومتابعة المخالفات
في إطار الرقابة الإلكترونية، ضبطت إدارة التفتيش الصيدلي 17 قضية تتعلق بتداول أدوية مجهولة المصدر عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي، منها 10 وقائع اتجار وترويج عبر تطبيقات المراسلة. كما رُصدت 39 صفحة وحسابًا إلكترونيًا تُروّج وتبيع الأدوية بشكل غير قانوني، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.
إجراءات قانونية وتوعية المواطنين
فحصت الإدارة المركزية للتفتيش الصيدلي 835 شكوى واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة، حيث تضمنت المخالفات تداول أدوية مجهولة المصدر، إدارة منشآت غير مرخصة، بيع أدوية دون فواتير، والترويج عبر منصات التواصل الاجتماعي بأسعار مخالفة للسعر الجبري، إلى جانب ضبط مستحضرات تجميل وأجهزة طبية غير مسجلة وأدوية منتهية الصلاحية. وأكدت هيئة الدواء استمرار حملاتها في جميع المحافظات، داعية المواطنين إلى عدم التعامل مع الأدوية خارج الصيدليات المرخصة والإبلاغ عن المخالفات عبر الخط الساخن 15301 لضمان سلامة الخدمات الدوائية وصحة المواطنين.