أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على الدور الحيوي الذي تلعبه مؤسسات المجتمع المدني في دعم جهود الدولة للنهوض بالخدمات الصحية، وذلك خلال استعراضه تقريرًا حول حصاد قافلة طبية شاملة نظمتها اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء بالتعاون مع مؤسسة بنك الشفاء المصري في مركز كفر شكر بمحافظة القليوبية.

تفاصيل القافلة الطبية وخدماتها

شهدت القافلة تقديم خدمات طبية مجانية متنوعة على مدار يومي 24 و25 يونيو 2026، حيث شملت الكشف والعلاج في تخصصات متعددة، بالإضافة إلى تخصص الرمد. وتم خلال القافلة الكشف على 1627 مواطنًا، منهم 532 حالة في تخصص الرمد مع صرف 360 نظارة طبية، وتحديد 76 حالة لإجراء عمليات رمد مجانية. كما تم الكشف على 1095 حالة في تخصصات طبية مختلفة، وتحويل 33 حالة إلى المستشفيات الجامعية والحكومية لاستكمال العلاج والتدخلات الطبية اللازمة.

دعم مؤسسات المجتمع المدني والتعاون مع الجهات التنفيذية

أشاد رئيس الوزراء بالتعاون المثمر بين اللجنة الطبية العليا والاستغاثات ومؤسسة بنك الشفاء المصري، معتبرًا أن هذا التعاون يعزز من جهود الدولة في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، خاصة الفئات الأولى بالرعاية. كما أشاد الدكتور حسام عبد الفتاح، محافظ القليوبية، بالدور الفعال للجنة ومؤسسة بنك الشفاء في دعم المنظومة الصحية بالمحافظة، مؤكدًا حرص المحافظة على تعزيز هذا التعاون لتحقيق المزيد من المبادرات والقوافل الطبية.

استمرارية القوافل الطبية ومتابعة الحالات

أكدت الدكتورة نجلاء عبد المنعم، رئيس اللجنة الطبية العليا والاستغاثات، أن القوافل الطبية تشكل أحد المحاور الأساسية لعمل اللجنة، مشددة على استمرار تنفيذ المزيد من القوافل المتخصصة في محافظة القليوبية بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية ومديريات الصحة. كما أشارت إلى متابعة الحالات التي تحتاج إلى تدخل جراحي أو علاج مستمر في المستشفيات الجامعية والحكومية، والتنسيق الكامل مع الجهات المعنية لضمان تقديم أفضل رعاية صحية للمواطنين.