شهدت قاعة الاجتماعات الرئاسية اليوم الأحد لقاءً هامًا بين السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بالإضافة إلى مصطفى الدجيشي رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، حيث تناول اللقاء استعراضًا مفصلًا لأحدث التطورات في قطاع الملاحة البحرية والتصنيع البحري في مصر.

متابعة معدلات الملاحة وإنجاز الوحدات البحرية الجديدة

اطلع الرئيس السيسي خلال الاجتماع على معدلات عبور السفن لقناة السويس خلال العام المالي ٢٠٢٥/ ٢٠٢٦، بالإضافة إلى استعراض الجدول الزمني المحدد لتدشين الوحدات البحرية الجديدة. وأكد على أهمية مواصلة جهود توطين صناعة الوحدات البحرية لتلبية احتياجات القناة والموانئ المصرية، مع التركيز على دعم قطاعات النقل النهري والتوسع في فتح الأسواق الخارجية بالتعاون مع القطاع الخاص.

كما وجّه الرئيس بضرورة الالتزام بأعلى معايير الجودة، وضرورة الانتهاء من الأعمال في الإطار الزمني المحدد، مع مراعاة تطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية، وضمان التدريب المستمر للعمالة الفنية لضمان الكفاءة والجودة في الأداء.

تطوير صناعة القوارب والسفن الحديثة

تابع الرئيس السيسي مستجدات تجهيز مصنعي الفايبر جلاس بشركة قناة السويس للقوارب الحديثة، التي تُدار بالشراكة بين هيئة قناة السويس وشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر. حيث تم استعراض أعمال بناء عدد من القوارب المصنوعة من الفايبر جلاس، والتي شملت الانتهاء من بناء بدن ثلاثة لنشات رحلات مخصصة لخدمة السياحة البحرية والنيلية.

كما استعرض الاجتماع الموقف التنفيذي لأعمال بناء سلسلة من اثنتي عشرة سفينة صيد أعالي البحار من طراز "رزق" التي تعتمد على أحدث التكنولوجيا العالمية، بالإضافة إلى متابعة تصنيع أتوبيس نهري بسعة ستين راكبًا مخصص للعمل لصالح محافظة القاهرة.

تأكيد على معايير الجودة والسلامة في بناء القاطرات البحرية

تابع الرئيس كذلك تطورات بناء القاطرات البحرية من طراز "عزم" التي تتميز بقوة شد تصل إلى تسعين طنًا، مؤكداً على ضرورة الالتزام بكافة معايير الجودة والأمان خلال عمليات التصنيع لضمان كفاءة الأداء وسلامة العاملين.