تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مستجدات أعمال تجهيز مصنعي الفايبر جلاس بشركة قناة السويس للقوارب الحديثة، في إطار تعزيز الصناعة الوطنية وتطوير الوحدات البحرية لتلبية الاحتياجات المتزايدة داخل قناة السويس والموانئ المصرية. جاء ذلك خلال اجتماع جمعه مع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، ومصطفى الدجيشي رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر.
معدلات الملاحة ومواكبة التطوير البحري
اطلع الرئيس السيسي على معدلات عبور قناة السويس خلال العام المالي ٢٠٢٥/٢٠٢٦، بالإضافة إلى الجدول الزمني المحدد لتدشين الوحدات البحرية الجديدة خلال الفترة المقبلة. وشدد على أهمية توطين صناعة الوحدات البحرية لتلبية الاحتياجات الوطنية، مع التركيز على خدمة قطاعات النقل النهري والانفتاح على الأسواق الخارجية من خلال شراكات مع القطاع الخاص.
تجهيز مصانع الفايبر جلاس وتطوير القوارب
تابع الرئيس أعمال تجهيز مصنعَي الفايبر جلاس بالشراكة بين هيئة قناة السويس وشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، حيث اطلع على بناء عدد من القوارب المصنوعة من الفايبر جلاس، والتي شملت الانتهاء من بناء بدن ثلاثة لنشات رحلات مخصصة للسياحة البحرية والنيلية، ما يعكس التقدم في تصنيع وحدات بحرية متطورة تلبي متطلبات السوق المحلية.
مشروعات بناء السفن والقاطرات البحرية
ناقش الاجتماع كذلك الموقف التنفيذي لأعمال بناء اثنتي عشرة سفينة صيد أعالي البحار من طراز “رزق” وفق أحدث التكنولوجيا العالمية، إلى جانب متابعة تصنيع أتوبيس نهري بسعة ستين راكبًا مخصص للعمل في محافظة القاهرة. كما تابع الرئيس تطورات بناء القاطرات البحرية من طراز “عزم” بقوة شد تسعين طنًا، مشددًا على ضرورة الالتزام بكافة معايير الجودة والأمان وتطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية، إلى جانب ضمان التدريب المستمر للعمالة الفنية.