في إطار متابعة القيادة السياسية لمشروعات التنمية البحرية واللوجستية في مصر، عقد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعاً هاماً مع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، والمهندس مصطفى الدجيشي رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، لمناقشة مستجدات النشاط البحري والتطوير الصناعي في هذا القطاع الحيوي.
متابعة معدلات الملاحة وتوطين صناعة الوحدات البحرية
اطلع الرئيس السيسي خلال الاجتماع على معدلات الملاحة في عبور قناة السويس للعام المالي ٢٠٢٥/٢٠٢٦، حيث تم استعراض الأداء التشغيلي للقناة وأهمية الحفاظ على كفاءتها العالمية. كما تم بحث الجدول الزمني الخاص بتدشين الوحدات البحرية الجديدة، مع التأكيد على ضرورة استمرار الجهود لتوطين صناعة هذه الوحدات بما يلبي الاحتياجات الوطنية في القناة والموانئ المصرية، بالإضافة إلى دعم قطاعات النقل النهري والتوسع في تصدير المنتجات البحرية بالتعاون مع القطاع الخاص.
وشدد الرئيس على الالتزام بأعلى معايير الجودة والسلامة المهنية، مع مراعاة الإطار الزمني المحدد لإنجاز الأعمال، وضمان تقديم التدريب المستمر للعمالة الفنية لتطوير مهاراتها.
تطوير صناعة القوارب والسفن الحديثة
تابع الرئيس السيسي مستجدات تجهيز مصنعي الفايبر جلاس في شركة قناة السويس للقوارب الحديثة، والتي تتم بالشراكة مع شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر. حيث تم استعراض أعمال بناء عدد من القوارب المصنوعة من الفايبر جلاس، وشملت الانتهاء من بناء بدن ثلاثة لنشات رحلات مخصصة لخدمة السياحة البحرية والنيلية.
كما تم استعراض الموقف التنفيذي لأعمال بناء سلسلة من اثنتي عشرة سفينة صيد أعالي البحار من طراز "رزق"، التي تعتمد على أحدث التكنولوجيا العالمية، بالإضافة إلى متابعة تصنيع أتوبيس نهري بسعة ستين راكباً لصالح محافظة القاهرة. كما اطلع الرئيس على تطورات بناء القاطرات البحرية من طراز "عزم" بقوة شد تسعين طناً، مع التأكيد على الالتزام بكافة معايير الجودة والأمان في هذه المشروعات.