عقد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعاً هاماً اليوم الأحد مع الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، والسيد مصطفى الدجيشي، رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، لمتابعة مستجدات الأداء والتطوير في قطاع النقل البحري والنهري المصري.
متابعة أداء قناة السويس وتوطين صناعة الوحدات البحرية
اطلع الرئيس السيسي خلال الاجتماع على معدلات الملاحة في عبور قناة السويس خلال العام المالي ٢٠٢٦/٢٠٢٥، بالإضافة إلى معدلات الإنجاز والجدول الزمني المحدد لتدشين الوحدات البحرية الجديدة. وشدد على ضرورة مواصلة الجهود لتوطين صناعة الوحدات البحرية بهدف تلبية الاحتياجات الوطنية داخل القناة والموانئ المصرية، مع التركيز على دعم قطاعات النقل النهري والانفتاح على الأسواق الخارجية من خلال الشراكة مع القطاع الخاص.
كما وجّه الرئيس بالالتزام بأعلى معايير الجودة، ومراعاة الإطار الزمني المحدد لإنهاء الأعمال، إلى جانب تطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية، وضمان التدريب المستمر للعمالة الفنية المتخصصة.
تطوير مصانع الفايبر جلاس وبناء القوارب والسفن الحديثة
تابع الرئيس السيسي مستجدات تجهيز مصنعي الفايبر جلاس بشركة قناة السويس للقوارب الحديثة، في إطار الشراكة بين هيئة قناة السويس وشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر. وشمل ذلك الاطلاع على أعمال بناء عدد من القوارب المصنوعة من الفايبر جلاس، حيث تم الانتهاء من بناء بدن ثلاثة لنشات رحلات مخصصة لخدمة السياحة البحرية والنيلية.
مشروعات بناء سفن الصيد والقاطرات البحرية
تم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لأعمال بناء سلسلة من اثنتي عشرة سفينة صيد أعالي البحار من طراز “رزق”، والتي تم تصميمها وفق أحدث التكنولوجيا العالمية. كما تابع الرئيس تطورات تصنيع أتوبيس نهري بسعة ستين راكباً مخصص للعمل في محافظة القاهرة، بالإضافة إلى متابعة بناء القاطرات البحرية من طراز “عزم” بقوة شد تصل إلى تسعين طناً.
وأكد الرئيس السيسي على ضرورة الالتزام بكافة معايير الجودة والأمان في جميع هذه المشروعات لضمان تحقيق الأهداف الوطنية في تعزيز قدرات النقل البحري والنهري في مصر.