شهدت قاعة الاجتماعات في رئاسة الجمهورية، اليوم الأحد، لقاءً هاماً بين السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بالإضافة إلى مصطفى الدجيشي رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر. جاء الاجتماع في إطار متابعة تطورات العمل في قطاع النقل البحري والنهري، وتوطين صناعة الوحدات البحرية بما يخدم المصالح الوطنية ويعزز مكانة مصر في الأسواق الإقليمية والدولية.
متابعة معدلات الملاحة وتوطين صناعة الوحدات البحرية
اطلع الرئيس السيسي خلال الاجتماع على معدلات الملاحة في عبور قناة السويس للعام المالي ٢٠٢٦/٢٠٢٥، حيث أكد على أهمية مواصلة العمل وفق الجدول الزمني المحدد لتدشين الوحدات البحرية الجديدة. وشدد على ضرورة توطين صناعة هذه الوحدات لتلبية الاحتياجات الوطنية في القناة والموانئ المصرية، فضلاً عن دعم قطاعات النقل النهري والانفتاح على الأسواق الخارجية عبر شراكات مع القطاع الخاص. كما وجّه الرئيس بضرورة الالتزام بأعلى معايير الجودة، ومراعاة الإطار الزمني لإنهاء الأعمال، مع تطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية، وضمان التدريب المستمر للعمالة الفنية.
تطوير مصانع الفايبر جلاس وبناء وحدات بحرية حديثة
تابع الرئيس السيسي مستجدات تجهيز مصانع الفايبر جلاس بشركة قناة السويس للقوارب الحديثة، والتي تنفذ بالشراكة بين هيئة قناة السويس وشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر. واطلع على أعمال بناء عدد من القوارب المصنوعة من الفايبر جلاس، والتي تضمنت الانتهاء من بناء بدن ثلاثة لنشات رحلات مخصصة لخدمة السياحة البحرية والنيلية، مما يعكس التقدم في توطين التكنولوجيا البحرية الحديثة.
تطوير أسطول الصيد والقاطرات البحرية
استعرض الاجتماع الموقف التنفيذي لأعمال بناء سلسلة من اثنتي عشرة سفينة صيد أعالي البحار من طراز "رزق"، التي تعتمد على أحدث التكنولوجيا العالمية. كما تم متابعة تصنيع أتوبيس نهري بسعة ستين راكباً مخصص للعمل في محافظة القاهرة، بالإضافة إلى تطورات بناء القاطرات البحرية من طراز "عزم" بقوة شد تسعين طناً. وأكد الرئيس السيسي خلال المتابعة على ضرورة الالتزام بكافة معايير الجودة والأمان لضمان أداء متميز ومستدام لهذه الوحدات البحرية.