يترقب آلاف الموظفين في الجهاز الإداري للدولة تطبيق الزيادة السنوية الجديدة في الأجور بنسبة 15%، التي تأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار حزمة الحماية الاجتماعية التي تستهدف تحسين دخول العاملين ورفع مستوى معيشتهم. تأتي هذه الزيادة إلى جانب رفع الحد الأدنى للأجور ليصبح 8 آلاف جنيه شهرياً، مع بداية يوليو 2026، تزامناً مع بدء العمل بالموازنة العامة للدولة للعام المالي 2026-2027.
تفاصيل زيادة الرواتب حسب الدرجة الوظيفية
وفقاً لما أعلنته الحكومة، ستكون الزيادة متدرجة حسب الدرجة الوظيفية للعاملين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، حيث تعكس الزيادة نسبة 15% على الأجور الحالية. وتوضح البيانات التالية قيمة الرواتب الجديدة لكل درجة وظيفية:
- الدرجة الممتازة: 14,900 جنيه
- الدرجة العالية أو ما يعادلها: 12,900 جنيه
- درجة مدير عام أو ما يعادلها: 11,400 جنيه
- الدرجة الأولى أو ما يعادلها: 10,800 جنيه
- الدرجة الثانية أو ما يعادلها: 9,500 جنيه
- الدرجة الثالثة أو ما يعادلها: 9,100 جنيه
- الدرجة الرابعة أو ما يعادلها: 9,300 جنيه
- الدرجة الخامسة أو ما يعادلها: 9,100 جنيه
- الدرجة السادسة أو ما يعادلها: 8,100 جنيه
موعد تطبيق الزيادة وأثرها على الحد الأدنى للأجور
تبدأ الحكومة في صرف الرواتب الجديدة اعتباراً من راتب شهر يوليو 2026، حيث سيتم تطبيق الزيادة بنسبة 15% على جميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة، بالإضافة إلى رفع الحد الأدنى للأجور بقيمة 1,000 جنيه شهرياً ليصل إلى 8,000 جنيه. وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود الدولة لتعزيز برامج الحماية الاجتماعية وتحسين مستوى دخول العاملين في القطاع العام.