أكد النائب إيهاب وهبة، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس الشيوخ، على أهمية الصناعة كركيزة أساسية للنمو الاقتصادي ومفتاح الخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة في مصر. جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ التي شهدت مناقشة أربع طلبات استيضاح حول سياسة الحكومة في تطوير الصناعة المصرية وتعميقها.

استراتيجية صناعية مستدامة لدعم التنمية الاقتصادية

طالب النائب بوضع استراتيجية صناعية مستقرة تمتد لعشر سنوات تضمن استمرارية السياسات الصناعية بغض النظر عن تغير المسؤولين، بهدف تحقيق الاستقرار وجذب الاستثمارات ودعم الصناعة الوطنية. وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية يجب أن تعالج بشكل جذري أزمة المصانع المتعثرة التي تواجهها مصر حالياً.

دعم صناعة الدواء وتعميق التصنيع المحلي

أكد إيهاب وهبة على أهمية قطاع صناعة الدواء كمثال حيوي للصناعة الوطنية، مشيراً إلى أن مصر تنتج نحو 92% من احتياجاتها الدوائية من حيث الكم، لكن الاعتماد على استيراد المواد الخام ما زال يمثل تحدياً كبيراً. وأكد أن المشكلة الأساسية ليست في التصدير، بل في الاستيراد، مطالباً بتوطين الصناعات الحيوية مثل صناعة الدواء لتقليل الاعتماد على الخارج.

تعزيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتطوير المجمعات الصناعية

تطرقت المناقشات أيضاً إلى ضرورة مواجهة التحديات التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتوفير عوامل النجاح اللازمة لدعم هذا القطاع الحيوي. كما تم التأكيد على أهمية إقامة مجمعات صناعية تعتمد على تعظيم الاستفادة من مدخلات إنتاج مشروعات البتروكيماويات القائمة، مما يسهم في رفع كفاءة الإنتاج وتعزيز مكانة مصر كمركز صناعي عالمي.