في إطار جهود الدولة لتوطين التنمية وتحقيق أهداف "رؤية مصر 2030"، اجتمع الدكتور أحمد رستم، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، مع اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، لمتابعة خطة التنمية بالمحافظة ومناقشة آخر المستجدات المتعلقة بالمشروعات التنموية والاستثمارية الجارية.

تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدقهلية

ناقش اللقاء أولويات العمل للعام المالي 2026/2027، حيث أكد الدكتور أحمد رستم حرص الحكومة على استكمال المشروعات الجارية لضمان دخولها الخدمة الفعلية، ما ينعكس إيجاباً على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف محافظات الجمهورية.

وشدد وزير التخطيط على أهمية المتابعة الدورية للمشروعات التنموية لتعزيز معدلات التنفيذ وتحقيق المستهدفات، مشيراً إلى أن المتابعة المستمرة تمثل ركيزة أساسية لتعظيم الاستفادة من الاستثمارات العامة وضمان حوكمة الإنفاق بشكل فعال، مؤكداً أن "كل جنيه يتم صرفه يذهب إلى مكانه الصحيح".

استثمارات ضخمة ومشروعات تنموية متعددة

أوضح الدكتور رستم أن حجم الاستثمارات العامة الموجهة لمحافظة الدقهلية في خطة العام المالي الحالي 2025/2026 يبلغ 9.4 مليار جنيه، لتنفيذ نحو 582 مشروعاً تنموياً، بالإضافة إلى المشروعات المنفذة ضمن المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة".

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية في الدقهلية تتركز في مركز شربين، وتستهدف 26 قرية تخدم نحو 380 ألف نسمة، مما يُسهم في تحسين جودة الحياة في المناطق الريفية.

آليات رقابية وتعاون مثمر بين الوزارة والمحافظة

أكد وزير التخطيط أن الوزارة اعتمدت آليات رقابية تعتمد على الربط الإلكتروني المباشر بين منظومتي التخطيط والمالية وبنك الاستثمار القومي، لضمان دخول المشروعات الخدمة فور الانتهاء منها وتحقيق توزيع عادل للاستثمارات بين المحافظات.

من جانبه، أكد اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، على الأهمية الاستراتيجية للمشروعات الجارية في مختلف مراكز المحافظة، مشيداً بالتعاون المثمر مع وزارة التخطيط في تذليل العقبات وتنفيذ الخطة الاستثمارية، معبراً عن ثقته في تحقيق المستهدفات التنموية المستقبلية.