أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة النفايات (موان) في السعودية، بالتعاون مع أمانة المنطقة الشرقية، عن طرح فرصة استثمارية مميزة لإنشاء وتشغيل مشروع متقدم لمعالجة نفايات المسالخ في مدينة الدمام. المشروع يمتد على مساحة 10 آلاف متر مربع ويستوعب حتى 30 ألف طن من النفايات سنويًا بعقد استثماري يمتد لعشرين عامًا، مما يعكس توجه المملكة لتعزيز الاستدامة وتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة.

تفاصيل المشروع وتقنياته الحديثة

يرتكز المشروع على إنشاء منشأة متخصصة تستخدم تقنية وحدات الطهي (Rendering Facility) لمعالجة كافة نفايات المسالخ الناتجة عن ذبح المواشي والدواجن على مدار السنة. تهدف هذه التقنية إلى تحويل النفايات إلى منتجات ذات قيمة مضافة، ما يسهم في رفع كفاءة إدارة النفايات وتقليل الأثر البيئي السلبي، بالإضافة إلى تعزيز الاستفادة الاقتصادية من الموارد العضوية.

الأثر الاقتصادي والاجتماعي للمشروع

يخدم المشروع التجمع الحضري في الدمام ويوفر فرصًا لتسويق المنتجات المستخرجة محليًا ودوليًا، وفقًا للتراخيص النظامية المعتمدة. ويعزز هذا المشروع من الجدوى الاستثمارية في قطاع إدارة النفايات، ويوفر فرص عمل جديدة، كما يدعم توجهات الاقتصاد الدائري من خلال تحويل النفايات إلى موارد ذات قيمة اقتصادية عالية.

جهود موان لتعزيز قطاع إدارة النفايات

يأتي هذا الطرح في إطار استراتيجية موان لتعزيز الاستثمار في قطاع إدارة النفايات والتوسع في مشاريع المعالجة والاستفادة من الموارد المتجددة. وتؤكد الهيئة على أهمية رفع معدلات استبعاد النفايات عن المرادم وتحويلها إلى منتجات صديقة للبيئة، مساهمة بذلك في تحقيق مستهدفات الاقتصاد الدائري والتنمية المستدامة بالمملكة.