شهدت وزارة الخارجية المصرية لقاءً هامًا جمع د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، بأمينة محمد، نائبة سكرتير عام الأمم المتحدة. اللقاء الذي عُقد اليوم السبت، تناول آفاق تعزيز التعاون بين مصر والأمم المتحدة، إضافة إلى تبادل الرؤى حول القضايا الإقليمية والدولية الملحة.
تعزيز الشراكة والتزام مصر بالقانون الدولي
أكد وزير الخارجية على الشراكة الوثيقة التي تربط مصر بالأمم المتحدة، مشيدًا بالدور القيادي لكل من أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة ونائبه أمينة محمد في الدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة والتصدي لانتهاكات القانون الدولي. وأشار إلى دعم مصر الثابت للمنظومة الدولية متعددة الأطراف والالتزام بالقانون الدولي وميثاق المنظمة.
كما ثمن الوزير الدور الحيوي للأمم المتحدة في حفظ السلم والأمن الدوليين، مسلطًا الضوء على ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، خاصة في ظل الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة والضفة الغربية. واستعرض الجهود المصرية الرامية إلى احتواء الأزمات الإقليمية وخفض التصعيد، مؤكدًا أهمية الحلول السياسية والدبلوماسية للنزاعات، وتعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات العالمية بما يسهم في الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية المستدامة.
رؤية مصر لإصلاح الأمم المتحدة وتعزيز التعاون الدولي
ناقش اللقاء سبل تطوير منظومة الأمم المتحدة لتواكب المتغيرات الدولية، حيث أكد الوزير عبد العاطي تبني مصر رؤية شاملة لإصلاح المنظمة، وتعزيز قدرة مؤسسات التمويل الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف على توفير تمويل ميسر ومستدام للدول النامية. كما شدد على أهمية معالجة أزمة الديون ودعم جهود العمل المناخي دون تحميل الدول النامية أعباء إضافية.
في المقابل، أعربت أمينة محمد عن تقديرها للدور المحوري الذي تلعبه مصر في دعم جهود الأمم المتحدة إقليميًا ودوليًا، مشيدة بمساهمات القاهرة الفاعلة في حل النزاعات وتحقيق الاستقرار في مناطق نفوذها، إلى جانب دورها في مجالات حفظ السلام والعمل الإنساني. وأكدت حرص المنظمة الأممية على تعزيز التعاون مع مصر في مختلف المجالات المستقبلية.