تواصل وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة، من خلال تطوير واستثمار بنيتها التحتية المتقدمة في مجال الغاز الطبيعي المسال. جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها المهندس كريم بدوي وزير البترول بمصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال، أحد الركائز الأساسية في صناعة الغاز بالمنطقة.
جاهزية مصانع الإسالة في دمياط وإدكو
أكد المهندس كريم بدوي أن مصنعي دمياط وإدكو لإسالة الغاز الطبيعي المسال يمثلان من أهم الأصول الاستراتيجية لقطاع البترول المصري، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية لمصنع دمياط نحو 5 ملايين طن سنوياً. وأوضح الوزير أن الوزارة تسعى لتحقيق أعلى قيمة مضافة من هذه الأصول لتعزيز الاقتصاد الوطني وزيادة القدرة التنافسية لمصر في أسواق الطاقة الإقليمية والعالمية.
التعاون مع قبرص واستغلال موارد الغاز
أشار بدوي إلى أن البنية التحتية المتكاملة في مصر تفتح آفاقاً واسعة لجذب الاستثمارات والشراكات الاستراتيجية مع الدول والشركات العالمية، مستشهداً بالتعاون القائم مع قبرص لاستغلال موارد الغاز القبرصية عبر البنية التحتية المصرية. وأكد أن مصانع الإسالة المصرية جاهزة لاستقبال الغاز المنتج من الحقول القبرصية وإسالته وإعادة تصديره للأسواق العالمية، مما يعزز من دور مصر كمركز إقليمي للطاقة.
تطوير منظومة التشغيل والتسهيلات اللوجستية
خلال الجولة، تفقد الوزير مرافق مصنع دمياط واستمع إلى شرح من المهندس يس محمد نائب العضو المنتدب لشركة دمياط لإسالة الغاز حول منظومة التشغيل والتسهيلات المختلفة، حيث أكد جاهزية المصنع الفنية والتزامه بأعلى معايير السلامة والصحة المهنية. كما استعرض منظومة استقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعي المسال المستوردة، التي تعتمد على رصيف المصنع وخزانات التخزين، مما يسهم في تعظيم الاستفادة من الأصول المتاحة.
تعزيز أمن إمدادات الغاز وتوسيع القدرات
زار الوزير أيضاً سفينة التغييز العائمة «إنرجوس وينتر» بميناء دمياط، التي تعد واحدة من أربع سفن تغييز تعمل في مصر لاستقبال شحنات الغاز الطبيعي المسال، إضافة إلى ثلاث سفن بميناء السخنة. وتقوم هذه السفن بإعادة الغاز إلى حالته الطبيعية وضخه في الشبكة القومية للغازات، مما يدعم تأمين احتياجات السوق المحلية خاصة قطاعات الكهرباء والصناعة، ويعزز مرونة منظومة الإمدادات الغازية في مصر.
رافق الوزير في الجولة عدد من كبار المسؤولين بينهم المهندس سيد سليم العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، والمهندس محمود ناجي وكيل الوزارة المشرف على السلامة والبيئة وكفاءة الطاقة والمناخ، والمهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت، والمهندس خالد إبراهيم رئيس شركة إنبي.