احتفلت وزارة الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج بمرور مائتي عام على تأسيسها، في مناسبة تاريخية جسدت رحلة طويلة من العمل الدبلوماسي الذي ساهم في ترسيخ مكانة مصر الإقليمية والدولية. تميزت هذه الاحتفالية بحضور رفيع المستوى، حيث شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين والسفراء الحاليين والسابقين وشباب الدبلوماسيين، في تأكيد الالتزام الوطني بدعم الوزارة وتطوير قدراتها.
كلمة رئيس مجلس الوزراء
في كلمته الرئيسية، أكد الدكتور مصطفى مدبولي اعتزاز الدولة بالدور التاريخي الذي قامت به وزارة الخارجية على مدار قرنين من الزمن، مشيداً بإسهامات الدبلوماسيين المصريين في خدمة الوطن وتعزيز مكانته بين الأمم. وأبرز التزام الحكومة بدعم الوزارة وتمكين كوادرها، لضمان استمرارها في أداء رسالتها الوطنية، مستندة إلى تاريخ عريق ورؤية طموحة لمستقبل مصر والمنطقة.
رؤية وزارة الخارجية والتعاون الدولي
ألقى وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، د. بدر عبد العاطي، كلمة أكد فيها أن الاحتفال بمرور مائتي عام يمثل محطة وطنية لاستحضار الإرث العريق للدبلوماسية المصرية وتجديد العهد بمواصلة خدمة الوطن والدفاع عن مصالحه. وأشار إلى النقلة النوعية التي شهدتها الدبلوماسية المصرية في العقد الأخير تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي عززت من مكانة مصر الدولية ورسخت مبدأ الاتزان الاستراتيجي بين الثبات على المبادئ والانفتاح على العالم.
كما أعرب الوزير عن تقديره العميق لأجيال الدبلوماسيين والعاملين بالوزارة، مستذكراً شهداء الوزارة الذين ضحوا بأرواحهم أثناء أداء واجبهم الوطني، ومثمناً قرار رئيس الجمهورية بضمهم إلى المستفيدين من صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي العمليات الحربية والإرهابية.
افتتاح متحف الدبلوماسية المصرية
شهد الحفل افتتاح متحف جديد لوزارة الخارجية يضم مجموعة مميزة من الوثائق التاريخية النادرة، والمراسلات الدبلوماسية الأصلية، والمعاهدات والاتفاقيات التي توثق مراحل هامة في تاريخ مصر وعلاقاتها الخارجية. يعكس المتحف الإرث العريق للدبلوماسية المصرية ويسلط الضوء على إسهامات أجيال متعاقبة من رجال ونساء الوزارة.
تكريم شهداء الوزارة ودعم العاصمة الإدارية
تم خلال الاحتفال تكريم أسر شهداء وزارة الخارجية الذين استشهدوا أثناء أداء مهامهم بالخارج، ليظلوا رموزاً خالدة للوفاء والانتماء الوطني. كما ألقى المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، كلمة استعرض فيها التطورات العمرانية والتنموية التي تشهدها العاصمة الجديدة، مؤكداً دورها كمشروع وطني يعكس رؤية مصر نحو مستقبل أكثر حداثة واستدامة.