في إطار الجهود المستمرة لتطوير القطاع الصحي بمحافظة المنيا، قام الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، بجولة تفقدية موسعة لمتابعة أعمال الإنشاء والتطوير بمستشفيي بني مزار ومغاغة المركزي. تأتي هذه الجولة ضمن خطة الهيئة لتعزيز جاهزية البنية التحتية الصحية بمحافظات المرحلة الثانية لمنظومة التأمين الصحي الشامل.
متابعة تنفيذ مشروعات مستشفيات بني مزار ومغاغة
تفقد الدكتور السبكي الموقف التنفيذي لمستشفى بني مزار، حيث تبلغ تكلفة إنشاء المستشفى نحو مليار جنيه. وأكد على ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المحددة لإنهاء الأعمال وتجهيز المستشفى لتقديم خدمات طبية متطورة ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل. كما اطلع على أعمال الإنشاء والتطوير في مستشفى مغاغة المركزي، والتي بلغت نسبة الإنجاز فيها 90%، مع استثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه، مما يعكس حجم الدعم الحكومي لتطوير القطاع الصحي في المحافظة.
توجيهات بتشغيل العيادات الخارجية في يوليو 2026
وجه الدكتور أحمد السبكي بسرعة استكمال تجهيز العيادات الخارجية في مستشفى مغاغة المركزي لتشغيلها خلال يوليو 2026، وذلك بهدف توسيع نطاق تقديم الخدمات الطبية ودعم التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في المنيا. هذه الخطوة تأتي ضمن جهود الهيئة لتعزيز جودة وكفاءة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في المحافظة.
التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في المنيا
يُذكر أن التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في محافظة المنيا انطلق في يونيو الجاري، لتصبح المنيا أول محافظة ذات كثافة سكانية عالية تطبق المنظومة، حيث يقدر عدد سكانها بنحو 7 ملايين نسمة. كما شهدت المحافظة عقد أول اجتماع لمجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية خارج القاهرة، والذي أسفر عن قرارات وتوجيهات لتعزيز جاهزية المنشآت الصحية ورفع كفاءة التشغيل، بما يضمن تقديم خدمات صحية متطورة وفق أعلى معايير الجودة.