اتخذت المملكة العربية السعودية قرارًا حاسمًا بتعليق السفر وتأشيرات الدخول للقادمين من ثلاث دول أفريقية، ضمن جهودها للحد من انتشار فيروس إيبولا. القرار يشمل حظر السفر والدخول للقادمين من أوغندا وجنوب السودان والكونغو، ويأتي استنادًا إلى تقارير الجهات الصحية المختصة في المملكة وتقييم الوضع الوبائي العالمي.
إجراءات احترازية مشددة لمواجهة إيبولا
تواصل المملكة تطبيق إجراءات احترازية مشددة منذ يوليو 2019، مع تشديد إضافي في مايو 2026، خاصة للقادمين من الدول المجاورة لمناطق تفشي الفيروس. وتشمل هذه الإجراءات حظر الدخول لمن أقاموا في أوغندا وجنوب السودان والكونغو خلال 21 يومًا قبل وصولهم إلى المملكة، إلى جانب تعزيز الفحص والرصد الصحي في منافذ الدخول.
منظومة الرصد والاستجابة الصحية
تعمل منظومة الرصد والاستجابة للمخاطر الصحية في السعودية بشكل مستمر واستباقي بالتنسيق مع الجهات الداخلية والخارجية المختصة، لضمان حماية الصحة العامة للمواطنين والمقيمين والزوار، والمساهمة في الحفاظ على الصحة العالمية. وأكدت هيئة الصحة العامة "وقاية" أن الوضع الصحي العام تحت متابعة دقيقة، ولم يتم تسجيل أي حالات مؤكدة أو مشتبه بها منذ بدء تطبيق الإجراءات.
متابعة مستمرة وتنسيق دولي
تتابع "وقاية" المستجدات الوبائية على المستويين الإقليمي والدولي على مدار الساعة، وتنسق بشكل كامل مع الجهات المختصة داخل المملكة وخارجها. كما ترفع التوصيات اللازمة بناءً على تطورات الوضع الوبائي لضمان اتخاذ التدابير الوقائية المناسبة في الوقت المناسب.