في إطار جهود تعزيز منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة المنيا، شهدت المحافظة إطلاق أول برنامج تدريبي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وذلك بهدف تأهيل مديري المنشآت الصحية وتطوير قدرات الكوادر البشرية وفق أحدث النظم والمعايير العالمية. ويأتي هذا البرنامج كجزء من استراتيجية الهيئة العامة للرعاية الصحية لضمان تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية تلبي تطلعات المواطنين.
تفاصيل البرنامج التدريبي وأهدافه
أُقيم البرنامج التدريبي على مدار ثلاثة أيام، وشارك فيه نخبة من خبراء منظمة الصحة العالمية منهم الدكتور جاسر جاد الكريم، والدكتور أحمد سرور، والدكتور محمد الفيومي، والدكتور محمود زيد. تركز التدريب على أساسيات النظم الصحية للتغطية الصحية الشاملة، بالإضافة إلى حوكمة النظم الصحية، وجودة الخدمات، وسلامة المرضى. وقد استهدف البرنامج مديري المنشآت الطبية بمحافظة المنيا بهدف تعزيز مهاراتهم ورفع كفاءة فرق العمل داخل المنشآت الصحية.
جهود اختيار الكوادر الطبية والفنية
في سياق متصل، تابع الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، مراحل اختيار الكوادر الطبية والفنية والإدارية للعمل ضمن الهيئة بمحافظة المنيا. وأوضح أن عدد المتقدمين وصل إلى 950 متقدماً موزعين على 24 تخصصاً مختلفاً، حيث تم استيفاء شروط التقدم لنحو 35% منهم، ويتم حالياً استكمال مراحل التقييم والاختيار وفق معايير دقيقة لضمان اختيار أفضل العناصر وأكثرها كفاءة.
الاستثمار في الكوادر البشرية لضمان نجاح المنظومة
أكد الدكتور أحمد السبكي أن الاستثمار في الكوادر البشرية وبناء قدراتها يمثل عاملاً محورياً في نجاح منظومة التأمين الصحي الشامل، مشدداً على أهمية تطوير مهارات العاملين وتوطين الخبرات التشغيلية داخل المنشآت الصحية. وأشار إلى حرص الهيئة على ضمان استدامة تقديم خدمات صحية متميزة ترتكز على تلبية احتياجات المواطنين وتحقيق أعلى مستويات الكفاءة في تشغيل المنشآت الصحية.