أعلن مجلس الوزراء السعودي في جلسته التي عقدت اليوم بمدينة جدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الموافقة على مبادرة تصميم وبناء أول قمر صناعي مشترك بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، في خطوة تعكس التعاون العلمي والتقني المتنامي بين البلدين.

تفاصيل المبادرة المشتركة

تأتي هذه المبادرة ضمن جهود تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين السعودية ومصر في مجالات الفضاء والتكنولوجيا، حيث تهدف إلى تطوير القدرات الفضائية المشتركة من خلال تصميم وبناء قمر صناعي يعكس الإمكانات العلمية والتقنية للطرفين. ويعزز المشروع التعاون في مجالات البحث والتطوير والابتكار، ويسهم في دفع عجلة التنمية التقنية في المنطقة.

موقف مجلس الوزراء من القضايا الإقليمية والدولية

خلال الجلسة، استعرض المجلس تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، مؤكدًا التزام المملكة بدعم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم. وأكد المجلس على أهمية الاستجابة للنداءات الإنسانية وتقديم الدعم للمحتاجين والمتضررين حول العالم، في إطار الدور الإنساني الذي تلعبه المملكة على الساحة الدولية.

إنجازات المملكة في إطار رؤية 2030

قال وزير الإعلام السعودي سلمان بن يوسف الدوسري إن مجلس الوزراء استعرض خلال الجلسة المسارات التنموية التي قطعتها المملكة، مشيرًا إلى تحقيق العديد من الأهداف الوطنية وتسجيل مراكز متقدمة في المؤشرات والتصنيفات الدولية. وأضاف أن الإنجازات المتتالية تعكس نجاح استراتيجيات رؤية السعودية 2030 وبرامجها المتنوعة على مختلف الأصعدة، مما يعزز مكانة المملكة على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.