في إطار الاجتماعات العربية المستمرة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، التقى د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، مع الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح، وزير الخارجية الكويتي، على هامش أعمال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية في عمّان، حيث ناقشا ملفات التعاون الثنائي والتحديات الإقليمية التي تواجه الدول العربية.

تعزيز التعاون الثنائي بين مصر والكويت

جاء اللقاء ليعكس عمق العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط بين مصر والكويت، حيث أكّد الوزيران على أهمية مواصلة تطوير التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية. كما تم الاتفاق على البناء على نتائج الزيارات والاتصالات رفيعة المستوى التي جرت بين البلدين خلال الفترة الماضية، مع التركيز على الإعداد الجيد لعقد الدورة الرابعة عشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة في الكويت، لتعزيز الشراكة ورفع مستوى التعاون بين الجانبين.

التنسيق العربي ومواجهة التحديات الإقليمية

شهد اللقاء تبادلًا للرؤى حول التطورات الإقليمية الراهنة، حيث أكّد وزيرا الخارجية على ضرورة تكثيف التشاور والتنسيق العربي لمواجهة التحديات التي تمر بها المنطقة. وتم التأكيد على دعم الأمن والاستقرار الإقليمي، وتعزيز قدرة الدول العربية على التعامل مع الأزمات المشتركة، مع التشديد على أهمية الحفاظ على أمن الخليج واستقراره باعتباره جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، والالتزام بمبادئ حسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

القضية الفلسطينية والتزام الدول العربية بالحل العادل

بحث الوزيران أيضًا تطورات القضية الفلسطينية، مؤكدين على ضرورة التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل ومستدام. كما شددا على رفض تهجير الفلسطينيين من أراضيهم، والعمل على تنفيذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، باعتبار ذلك السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة.