حققت كوريا الجنوبية خطوة مهمة في استعادة حركة التجارة البحرية عبر مضيق هرمز، بعد أن أعلنت وزارة المحيطات نجاح عبور سفينتين كوريتين للمضيق، في أول عبور منذ توقيع الاتفاق الأمريكي الإيراني الأخير.

تفاصيل عبور السفينتين الكوريتين

أفادت وكالة "يونهاب" بأن السفينتين اللتين تديرانهما شركات شحن كورية جنوبيّة، كانتا تنتظران في مضيق هرمز قبل أن تتمكنا من الإبحار بشكل طبيعي بعد الاتفاق. وأكدت وزارة المحيطات والثروة البحرية في كوريا الجنوبية في بيان رسمي أن هذه هي المرة الأولى التي تعبر فيها سفن كورية جنوبية المضيق بنجاح عقب الاتفاق الأمريكي الإيراني.

تأثير الاتفاق الأمريكي الإيراني على حركة الملاحة

وفقًا لمذكرة التفاهم الموقعة بين واشنطن وطهران، تم إعفاء السفن التجارية من الرسوم المفروضة على عبور مضيق هرمز خلال فترة 60 يومًا، مما سمح لهيئة إدارة المضيق الإيرانية ببدء تلقي طلبات العبور رسميًا. هذه الخطوة أسهمت في تقليل عدد السفن الكورية الجنوبية العالقة في المضيق من 26 سفينة في نهاية فبراير إلى 22 سفينة بعد مرور السفينتين.

الوضع الحالي للبحارة الكوريين

انخفض عدد البحارة الكوريين العالقين في مضيق هرمز إلى 135 بحارًا، منهم 102 على متن السفن الكورية و33 على متن سفن أجنبية، بحسب تقرير وكالة "روسيا اليوم". ويعكس هذا التطور تحسناً في الوضع البحري لكوريا الجنوبية بعد فترة من التوترات والانتظار في المنطقة.