تزداد معدلات البحث بين طلاب الشهادة الإعدادية وأولياء أمورهم في محافظة القاهرة عن آخر موعد لتقديم طلبات التظلمات على نتائج الفصل الدراسي الثاني لعام 2026، وسط حرصهم على التأكد من صحة الدرجات التي حصلوا عليها. تأتي هذه الخطوة في إطار حرص مديرية التربية والتعليم بالقاهرة على تحقيق العدالة والمساواة بين الطلاب، وتوفير فرصة لمراجعة الدرجات بدقة.

المواعيد والرسوم المحددة لتقديم طلبات التظلمات

أعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة أن آخر موعد لتقديم طلبات التظلم على نتائج الشهادة الإعدادية للترم الثاني 2026 هو يوم الأحد الموافق 5 يوليو المقبل، حيث تم فتح باب التقديم لمدة 15 يومًا فقط. وأوضحت أن رسوم تقديم طلب التظلم تبلغ 35 جنيهًا عن كل مادة يرغب الطالب في مراجعة نتيجتها، مع إمكانية استرداد هذه الرسوم في حال ثبت استحقاق الطالب لدرجات إضافية في المادة المتظلم منها.

خطوات تقديم طلب التظلم وشروطه

يتم تقديم طلبات التظلم ورقيًا من خلال الإدارة التعليمية التابع لها الطالب، وفقًا للضوابط المنظمة التي وضعتها المديرية، ولا يتم قبول الطلبات إلكترونيًا. وتشمل خطوات التقديم التوجه إلى مدير عام الإدارة التعليمية وتحديد المادة المراد التظلم من نتيجتها، ثم سداد رسوم التظلم، وتسليم الطلب مع إيصال السداد إلى لجنة النظام والمراقبة التابعة للإدارة.

يُحدد موعد للاطلاع على أوراق الامتحان الخاصة بالطالب في المواد المتظلم منها، حيث يمكن للطالب أو ولي الأمر كتابة الملاحظات والتعليقات على الأوراق. بعد ذلك، تقوم لجنة متخصصة من التوجيهات الفنية بمراجعة هذه التعليقات، ويتم الإعلان عن نتيجة التظلم بعد التأكد من أحقية الطالب في تعديل درجاته أو عدمها.