في خطوة هامة لمعالجة الإشكاليات البيئية والصحية الناجمة عن محرقة النفايات الطبية بقرية العدوة بمحافظة الفيوم، أوصت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب بنقل المحرقة إلى موقع جديد يتسم بالمساحة الكافية والبعد عن التجمعات السكنية لضمان سلامة المواطنين وتحسين جودة البيئة.
قرار نقل محرقة النفايات الطبية
أوصت اللجنة بنقل محرقة النفايات الطبية إلى منطقة أبو جندير أو منطقة الحجر التابعة لمركز ومدينة أطسا، على مساحة لا تقل عن 2000 متر مربع. كما دعت إلى سرعة الانتهاء من إجراءات تخصيص الموقع وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لبدء التنفيذ، في إطار جهود تحسين إدارة النفايات الطبية والتقليل من تأثيرها السلبي على البيئة.
تحديث المواصفات الفنية وتقليل الحرق
شددت اللجنة على أهمية تحديث المواصفات الفنية للوحدات المستخدمة في محارق النفايات الطبية لتتوافق مع أحدث الاشتراطات والمعايير البيئية. كما أوصت بتقليل الاعتماد على الحرق تدريجياً، والتوسع في استخدام بدائل المعالجة الآمنة مثل تقنيات التعقيم والمعالجة الحديثة لضمان التخلص الآمن من النفايات الطبية.
تأكيدات جهاز شئون البيئة
أكد الدكتور عصام محمد عبد العزيز، مدير عام متابعة محافظات الدلتا بجهاز شئون البيئة، أن مجمع محارق النفايات الطبية بقرية العدوة يبعد 4 كيلومترات عن أقرب كتلة سكنية، ويحمل جميع الموافقات البيئية اللازمة منذ مايو 2014 وحتى يونيو 2022. وأوضح أن المجمع يضم 4 محارق طبية جميعها حاصلة على الموافقات المطلوبة، مع إجراء قياسات دورية لانبعاثات الغازات والأدخنة لضمان الالتزام بالمعايير البيئية.
وأشار إلى إسناد عقد صيانة جديد في مايو 2025 للشركة المصرية للصيانة والتركيبات الكهروميكانيكية، بهدف رفع كفاءة التشغيل وضمان تطبيق اشتراطات السلامة البيئية، مؤكداً أن هذه الإجراءات تهدف إلى الحفاظ على صحة المواطنين وسلامة البيئة.