في إطار متابعة مجلس الشيوخ لدوره الرقابي والتشريعي، أعلن المستشار عصام الدين فريد، رئيس المجلس، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الاثنين، إحالة عدد من تقارير اللجان النوعية إلى الحكومة، بهدف تنفيذ التوصيات المتعلقة بالملفات الخدمية والتنموية التي تخدم المواطنين وتدعم التنمية المستدامة.

الملفات الاجتماعية والصحية

شملت التقارير المحالة إصدار وزارة التضامن الاجتماعي دليلًا شاملاً للخدمات المقدمة للفئات الأولى بالرعاية، بالإضافة إلى تعزيز دور المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في رصد الظواهر الاجتماعية الجديدة وتقديم الحلول. كما تضمنت مواجهة معوقات برنامج تكافل وكرامة وتيسير إجراءات الحصول على المعاشات وصرف المستحقات المالية المتأخرة من التأمينات الاجتماعية، إلى جانب إعادة تقييم التعويضات الاستثنائية لحالات النكبات والكوارث.

وفي قطاع الصحة، تضمنت التقارير مطالب بإدراج فاقدي العين الواحدة ومرضى الجلد الفقاعي والفشل الكلوي ضمن كارت الخدمات المتكاملة، وتفعيل الكود الهندسي لذوي الإعاقة، واستكمال تجهيز مستشفيات مثل أبو تشت العام بقنا، وتجديد مستشفى الدلنجات المركزي بالبحيرة، وإعادة تشغيل المستشفى المركزي القديم بإسنا بالأقصر، والبدء في تنفيذ مستشفى طلخا الجديد بالدقهلية، وتوفير جهاز رنين مغناطيسي لمستشفى الحوامدية بالجيزة، إضافة إلى إنشاء وحدة جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية بمحافظتي البحيرة وكفر الشيخ.

التعليم والبنية التحتية الشبابية

أحال المجلس تقارير تطالب بإعداد محتوى تعليمي يثقف الناشئة في دور الحضانة، كما تم التأكيد على سرعة استئناف إنشاء مدرسة كمال الشاذلي الإعدادية بالباجور بالمنوفية، وطرح وترسية مدرسة الرواد الرسمية للغات بقويسنا، وبناء مدرسة تعليم أساسي بقرية المزازة بفاقوس بالشرقية. كما تضمنت الإحالات إنشاء كليات تربية وتجارة وآداب بمعهد الدراسات البيئية ببئر العبد في شمال سيناء، واستكمال الأعمال الإنشائية لمعهد الأورام بالشرقية.

فيما يخص البنية الشبابية، تم طلب تطوير مراكز شباب العياط بالجيزة، ورفع كفاءة نادي أسوان الرياضي، وإنشاء مدرسة التربية الفكرية بشبرا خيت والمدرسة اليابانية بلقانة بالبحيرة، إلى جانب إزالة المعوقات أمام خريجي كليات التكنولوجيا لاستكمال الدراسات العليا.

الزراعة والطاقة والصرف الصحي

تضمنت التقارير المحالة دعم وتطوير منظومة الزراعة العضوية في مصر، ووضع خطة لمواجهة زحف الكثبان الرملية، ووضع إطار تنظيمي لتصدير الدواجن، ومعالجة مشكلات مزارعي بنجر السكر، وتوفير وحدات ميكنة زراعية ومحطات رفع مياه بأطفيح بالجيزة، وإنشاء هيئة لتسويق المنتجات الزراعية، وتسريع صرف تعويضات نزع ملكية الأراضي الزراعية بالإسكندرية.

وفي قطاع الطاقة، أحال المجلس تقارير بشأن تخصيص أرض لإدارة التأمينات في أبوتشت بقنا، وإعادة النظر في قرار تحويل العدادات الكودية لنظام الشريحة الموحدة، وتطوير منظومة العدادات الكهربائية لدعم الطاقة الشمسية، وإعادة النظر في آلية تسعير استهلاك الكهرباء للعدادات الكودية.

كما تضمنت الإحالات مطالب باستكمال محطة رافع الصرف الصحي بالعطوي بفارسكور بدمياط، واتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة مشاكل الصرف الصحي بالعريش وشمال سيناء، وإنشاء صرف صحي لقرى مركز أبو حماد بالشرقية، ومواجهة مرض العفن البني للبطاطس، وتبطين ترعة بشرنزنجي بالباجور بالمنوفية، وتغيير شبكات الصرف الزراعي ببني مزار بالمنيا.

السياحة والآثار والتنمية الثقافية

طالب المجلس بالاهتمام بالمناطق الأثرية بالأقصر وتطويرها والقضاء على الظواهر السلبية، وإنشاء متحف كبير بصان الحجر بالشرقية، وزيادة الغرف السياحية لدعم القطاع، وتحقيق السياق العمراني للمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، وإقامة متحف لآثار البهنسة بالمنيا، وتأسيس منصة إلكترونية للمخطوطات والوثائق المرقمنة، وحل أزمة قصر ثقافة طنطا وتشغيل قصر ثقافة بني سويف.

كما أحال المجلس تقريرًا لتوثيق تاريخ وزارة الخارجية وحفظه وأرشفته، إلى جانب تقارير للجنة الزراعة والري والشؤون الدستورية بشأن تسهيل تراخيص بناء مشروعات الإنتاج الحيواني، ولجنة الزراعة والري والشؤون المالية لاعتماد خطة وطنية للتوسع في المناطق الحرة الخاصة بالتصنيع الزراعي.