يشهد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة المهندس خالد عبدالعزيز، خطوة هامة في تعزيز الوعي الإعلامي تجاه قضايا الطفولة من خلال عقد حوار مجتمعي موسع غداً الخميس 25 يونيو 2026، يركز على "التناول الإعلامي للحوادث التي يكون الطفل طرفاً فيها". يأتي هذا الحدث في إطار الاهتمام المتزايد بحماية حقوق الأطفال وضمان تقديم صورة إعلامية تراعي الجوانب النفسية والاجتماعية لهم.
مشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين
يترأس لجنة إعلام النشء الدكتورة منى الحديدي، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وتشارك في الحوار الشخصيات البارزة مثل الإعلامي عصام الأمير، وكيل المجلس وعضو اللجنة، إلى جانب مجموعة من المتخصصين في الإعلام وحقوق الطفل. من بين المتحدثين الرئيسيين الدكتورة سحر السنباطي رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، والدكتور عبد البصير حسن الصحفي الكبير في BBC عربي، والدكتورة عالية أبو دومة أستاذ علم الاجتماع الإعلامي بجامعة عين شمس، والمستشار هشام جعفر رئيس الاستئناف ورئيس مكتب حماية حقوق الطفل بمكتب النائب العام.
آراء وتعقيبات من كبار الإعلاميين والأكاديميين
يشهد الحوار مشاركة متميزة من كبار الإعلاميين والأكاديميين الذين يقدمون رؤى نقدية هامة، من بينهم الدكتور عادل عبد الغفار أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، والدكتورة ليلى عبد المجيد أستاذ التشريعات الإعلامية، والأستاذ ماجد منير رئيس تحرير الأهرام، والأستاذ عماد الدين حسين وكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب ورئيس تحرير الشروق، بالإضافة إلى الدكتور رضا أمين عميد كلية الإعلام بجامعة الأزهر، والأستاذ أحمد أيوب رئيس تحرير الجمهورية.
حرص المجلس على تطوير الضوابط المهنية لحماية الطفل
يأتي هذا الحوار ضمن الجهود المستمرة للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لمراجعة وتطوير الضوابط المهنية والأكواد الإعلامية التي تنظم تغطية قضايا الطفولة. ويهدف إلى ضمان توفير حماية اجتماعية ونفسية متكاملة للأطفال أثناء التناول الإعلامي، وحفظ حقوقهم الإنسانية، إلى جانب منع أي استغلال أو إساءة لهم عبر وسائل الإعلام والمنصات الرقمية.