اختتمت فعاليات تصفيات مسابقة الابتكار الزراعي من أجل التنمية المستدامة 2026، التي شهدت تنافسًا قويًا بين 40 متسابقًا من مختلف المراكز البحثية وكليات الزراعة على مستوى الجمهورية. المسابقة التي أقيمت تحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، جاءت في إطار دعم الابتكار الزراعي وتشجيع الحلول التطبيقية التي تخدم القطاع الزراعي وتعزز التنمية المستدامة في مصر.
دعم قيادي وبحضور خبراء متميزين
شهدت التصفيات حضور الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور سعد موسى، وكيل مركز البحوث الزراعية والقائم بأعمال العلاقات الخارجية الزراعية، بالإضافة إلى وزير الزراعة الأسبق الدكتور صلاح يوسف الذي ترأس لجان التحكيم. وأقيمت التصفيات على مدار أسبوعين في القاعة الرئيسية بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، بحضور الدكتور محمد أحمد عبد السلام الشربيني، مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، والأستاذ المختص في حقن التربة الرملية بالطين بمركز بحوث الصحراء.
معايير دقيقة لاختيار أفضل الابتكارات
أكد الدكتور عادل عبد العظيم أن المسابقة تمثل منصة مهمة لاكتشاف الأفكار الابتكارية الواعدة، مشيرًا إلى حرص مركز البحوث الزراعية على دعم المبتكرين وتحويل الأفكار البحثية إلى تطبيقات عملية تزيد من الإنتاجية وتحسن كفاءة الموارد. وشملت لجان التحكيم نخبة من العلماء والخبراء مثل الأستاذ الدكتور زكريا فؤاد، نائب رئيس المسابقة، والأستاذ الدكتور عمرو فاروق من أكاديمية البحث العلمي، والأستاذ الدكتور أحمد الشاذلي من جامعة الأزهر، والأستاذة الدكتورة شاهيناز حلمي من جامعة القاهرة، وغيرهم من المتخصصين الذين قاموا بتقييم المشروعات وفق معايير علمية وفنية دقيقة.
شراكات واسعة لتعزيز منظومة الابتكار الزراعي
جاءت المسابقة بدعم ورعاية وزارة التنمية المحلية ووزارة البيئة، وبالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، ومؤسسة مصر الخير، بالإضافة إلى التعاون مع مشروع حقن التربة الرملية بالطين بمركز بحوث الصحراء. كما شاركت شركات وطنية رائدة مثل نهر الخير للتنمية، وشيرا، وسيماداك، وراجح للتنمية الزراعية، وأجري بيزنس كنترول في تقديم الدعم والتمويل، مما يعكس التزام القطاع الخاص بدعم الابتكار وريادة الأعمال الزراعية.
مشاركة متميزة من المؤسسات البحثية والأكاديمية
شهدت المسابقة مشاركة واسعة من المؤسسات العلمية والبحثية والأكاديمية، منها مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، والمركز القومي للبحوث، ومركز البحوث الزراعية، والمجلس العربي الأفريقي للتكامل والتنمية، إلى جانب كليات الزراعة بجامعات طنطا وبنها والأزهر بالقاهرة، وكلية العلوم الزراعية البيئية بجامعة العريش، وكلية الزراعة الصحراوية بجامعة الملك سلمان الدولية. هذه المشاركة المتنوعة تعكس روح التعاون والتكامل بين مختلف الجهات لتعزيز البحث العلمي والابتكار في المجال الزراعي.