تواصل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية جهودها الحثيثة في تطوير البنية التحتية لمياه الشرب والصرف الصحي ضمن مبادرة "حياة كريمة" التي تستهدف تحسين أوضاع قرى الريف المصري. في هذا الإطار، تابعت المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان، سير العمل في عدد من مشروعات المبادرة بمحافظات الغربية ودمياط وسوهاج، حيث تنفذ الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي العديد من محطات المعالجة وشبكات الصرف الصحي الحيوية.
أهمية مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي في المبادرة
أكدت المهندسة راندة المنشاوي أن مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي تعد من الأولويات الأساسية للوزارة ضمن المبادرة الرئاسية، لما لها من دور محوري في تحسين جودة حياة المواطنين والارتقاء بالخدمات المقدمة في قرى الريف. وأشارت إلى استمرار المتابعة الدورية لهذه المشروعات لضمان الانتهاء منها وتشغيلها بأعلى كفاءة، بما يحقق الاستفادة المرجوة للمواطنين.
متابعة ميدانية ومضاعفة معدلات الإنجاز
شددت وزيرة الإسكان على ضرورة تكثيف المتابعة الميدانية لمواقع العمل مع الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة، والعمل على إزالة أي معوقات قد تعيق سير التنفيذ. يأتي ذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية لضمان الانتهاء من المشروعات وفق أعلى معايير الجودة وإدخالها الخدمة في أقرب وقت ممكن، ما يعكس حرص الوزارة على سرعة الإنجاز وتحقيق أهداف المبادرة.
تفاصيل المشروعات في المحافظات الثلاث
في محافظة الغربية، قام المهندس أحمد عمران، نائب وزيرة الإسكان للمرافق، بجولة تفقدية رافقه فيها اللواء مهندس أمين شوقي واللواء مهندس عاصم شكر لمتابعة توسعات محطات معالجة صرف صحي زفتى، نهطاي، وشرابة، حيث تركزت الجهود على الانتهاء من تلك المحطات بطاقة معالجة تتراوح بين 3 آلاف إلى 30 ألف متر مكعب يومياً.
أما في دمياط، فقد تابع المهندس عصام عبد الحميد، رئيس الإدارة المركزية لتنفيذ مشروعات بحري شرق بالهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، سير العمل في محطات معالجة صرف صحي كفور الغاب، أم الرزق، وكفر سليمان البحري، بالإضافة إلى استلام موقع محطة رفع الضهرة بمركز فارسكور، حيث تتراوح طاقات المعالجة بين 5 آلاف إلى 10 آلاف متر مكعب يومياً.
وفي محافظة سوهاج، تفقد المهندس يوسف حلمي، رئيس الإدارة المركزية لتنفيذ مشروعات جنوب الصعيد، مشروعات الصرف الصحي بقرى أولاد يحيى قبلي ومزاتا شرق بمدينة دار السلام، بالإضافة إلى مشروع الصرف الصحي بمدينة دار السلام الجاري تنفيذه ضمن الخطة الاستثمارية، لتعزيز الشبكات وتحسين الخدمات بالمحافظة.