شهدت صادرات الغذاء المصرية قفزة نوعية خلال الأسبوع الماضي، حيث سجلت هيئة سلامة الغذاء تصدير نحو 216 ألف طن من المنتجات الغذائية إلى 191 دولة حول العالم. هذه الكمية الضخمة تمثلت في 4500 رسالة غذائية صادرة عن 1484 شركة، شملت حوالي 760 صنفًا متنوعًا من الفواكه، الخضراوات، محضرات الحبوب، وغيرها من الأغذية.
تفوق الموالح والبصل في حجم الصادرات
تصدر قطاع الفواكه قائمة الصادرات بتصدر الموالح، حيث بلغت صادراتها 23 ألف طن، تلتها العنب بـ14 ألف طن، ثم الفراولة التي بلغت صادراتها 12 ألف طن. أما في قطاع الخضراوات، فقد احتل البصل المركز الأول بإجمالي 12 ألف طن، يليه البطاطس بـ7 آلاف طن، ثم البطاطا بإجمالي 6 آلاف طن.
الموانئ ودور الهيئة في دعم الصادرات وضمان الجودة
يبرز ميناء سفاجا كميناء رائد في التصدير، مع تسجيل 1185 رسالة غذائية، يليه ميناء دمياط بـ768 رسالة، ثم ميناء العاشر من رمضان بـ470 رسالة. وفي إطار تعزيز الثقة في المنتج المصري، أصدرت هيئة سلامة الغذاء 1515 شهادة صحية للتصدير، مؤكدة التزام المنتجات بمعايير السلامة والجودة العالمية.
على صعيد الرقابة، نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 150 زيارة معاينة، أسفرت عن تسجيل 11 منشأة جديدة، واستيفاء 3 منشآت أخرى للاشتراطات. كما قامت إدارة الرقابة على المحطات ومراكز التعبئة بـ87 زيارة تفتيشية، مع تسجيل 4 منشآت جديدة، وإصدار 1297 إذن تصدير لحاصلات زراعية لصالح 936 شركة.
موقف الواردات الغذائية
في ملف الواردات، استقبلت مصر 2002 رسالة غذائية بإجمالي 275 ألف طن، استوردتها 868 شركة، شملت القمح والزيوت وفول الصويا. وتصدرت أوكرانيا قائمة الدول المصدرة لمصر، تلتها إندونيسيا وروسيا وأوروجواي والولايات المتحدة. واستحوذ ميناء الإسكندرية على أكبر عدد من الرسائل الواردة بـ675 رسالة، يليه مطار القاهرة بـ350 رسالة، ثم ميناء دمياط بـ232 رسالة.
تم الإفراج عن 1273 رسالة غذائية تحت التحفظ، و570 رسالة عبر منظومة الإفراج السريع، مع إصدار تراخيص استيراد لـ89 مستوردًا خلال الفترة ذاتها، مما يعكس سير منظومة الرقابة والتداول الغذائي بكفاءة عالية.