شهدت الصادرات الغذائية المصرية خلال الأسبوع الممتد من 20 إلى 26 يونيو 2026، تحقيق أرقام قياسية في الكميات المصدرة، حيث بلغت 216 ألف طن من مختلف المنتجات الغذائية، ما يعكس قوة القطاع الغذائي المصري وانتشاره الواسع في الأسواق العالمية.

نشاطات الرقابة والتفتيش لضمان سلامة الغذاء

نفذت الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال هذه الفترة 150 زيارة معاينة للمنشآت الغذائية بهدف تقييم مدى الالتزام بمعايير الجودة والسلامة، أسفرت عن تسجيل 11 منشأة جديدة وتوفيق أوضاع 3 منشآت أخرى. كما قامت إدارة الرقابة على المحطات ومراكز التعبئة بـ 87 زيارة تفتيشية في محافظات مختلفة، وأصدرت 1297 إذن تصدير لحاصلات زراعية لصالح 936 شركة.

تفاصيل الصادرات والواردات الغذائية

بلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة نحو 4500 رسالة، تنوعت بين 760 صنفًا من المنتجات منها الفواكه والخضراوات والحبوب. تصدرت الموالح قائمة الفواكه المصدرة بإجمالي 23 ألف طن، تلتها العنب بـ 14 ألف طن، ثم الفراولة بـ 12 ألف طن. أما الخضراوات فتصدرها البصل بـ 12 ألف طن، تلاه البطاطس بـ 7 آلاف طن، والبطاطا بـ 6 آلاف طن. وقد وصلت الصادرات إلى 191 دولة، تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة المستوردين، تلتها السعودية وليبيا والسودان والإمارات.

في المقابل، استقبلت مصر 2002 رسالة غذائية واردة بإجمالي 275 ألف طن، من 868 شركة، منها القمح والزيوت وفول الصويا، مع تصدر أوكرانيا قائمة الدول المصدرة إلى السوق المصري، تلتها إندونيسيا وروسيا وأورجواي والولايات المتحدة.

تعزيز الرقابة والتفتيش في المنشآت الغذائية

شهدت الفترة تنفيذ 55 مأمورية رقابية على المنشآت التخزينية والسلع الاستراتيجية، شملت المرور على 73 منشأة غذائية لضمان الالتزام بالمعايير الدولية. كما تم التحفظ على 182 رسالة غذائية واردة و11 رسالة مرفوضة معمليًا، مع إعادة تصدير رسالتين مرفوضتين لضمان سلامة الواردات. بالإضافة إلى ذلك، نفذت الهيئة زيارات تفتيشية على المخابز ومراكز استلام القمح المحلي، مع زيادة ساعات العمل لتسهيل عمليات الاستلام.

كما استمرت الحملات التفتيشية على منشآت تصنيع المواد الملامسة للغذاء، مصانع الألبان، المنشآت السياحية، وحدات الطعام المتنقلة، ومجازر الدواجن، مع تسجيل عدد من المنشآت الجديدة وإصدار شهادات صحية لتصدير منتجات ذات أصل حيواني إلى الاتحاد الأوروبي.

حملات تفتيشية مشتركة لتعزيز سلامة الغذاء على مستوى المحافظات

نفذت الهيئة حملات تفتيشية مكثفة بالتعاون مع الجهات الرقابية المختلفة في جميع المحافظات، شملت المرور على آلاف المنشآت الغذائية، وأسفرت عن ضبط كميات كبيرة من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، بالإضافة إلى تحرير محاضر ضبط وإعدام كميات متنوعة. وشملت المحافظات الغربية، المنوفية، الأقصر، قنا، الإسماعيلية، كفر الشيخ، الدقهلية، الفيوم، دمياط، أسوان، البحر الأحمر، البحيرة، بني سويف، بورسعيد، وغيرها.

كما تم تنفيذ حملات توعوية لتعزيز وعي المستهلكين والمنتجين بأهمية الالتزام بمعايير سلامة الغذاء، مع تشديد الهيئة على ضرورة تسجيل المنشآت الغذائية وتوفيق أوضاعها لضمان جودة وسلامة المنتجات المتداولة في السوق المحلي.