في خطوة إنسانية هامة، سهّلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر نقل 14 معتقلاً أفرجت عنهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي من معبر كرم أبو سالم إلى مستشفى شهداء الأقصى في وسط قطاع غزة، مع تسهيل تواصلهم ولقاءهم مع عائلاتهم، في ظل ظروف احتجاز غير واضحة تثير قلقاً متزايداً.

جهود مستمرة لنقل المعتقلين وتسهيل لم شملهم

أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في بيان رسمي، أنها منذ بداية عام 2023 ساهمت في نقل أكثر من 2500 معتقل فلسطيني أُفرج عنهم عبر آليات مشابهة، مما يعكس استمرار دورها في دعم الأسر الفلسطينية وتمكينها من التواصل مع ذويها المحتجزين.

مطالبات بزيارة المعتقلين وضمان حقوقهم الإنسانية

رغم هذه الجهود، أعربت اللجنة عن عدم تمكنها من الوصول إلى المعتقلين الفلسطينيين المحتجزين في مراكز الاحتجاز الإسرائيلية منذ أكتوبر 2023، مؤكدة ضرورة إبلاغها بمصير جميع المعتقلين وأماكن احتجازهم، والسماح لها بزيارتهم، وفقاً لمقتضيات القانون الدولي الإنساني.

تزايد القلق على أوضاع المعتقلين الصحية والمعيشية

أشارت اللجنة إلى أن العديد من العائلات الفلسطينية ما تزال تنتظر معلومات عن ذويها المعتقلين، وسط قلق متزايد بشأن أوضاعهم الصحية وسلامتهم، مؤكدة استمرار حوارها مع سلطات الاحتلال بهدف استئناف زياراتها لجميع المعتقلين الفلسطينيين وتوفير ظروف احتجاز ملائمة لهم.