شهدت إندونيسيا نشاطًا بركانيًا مكثفًا تميز بحدوث ثوران متزامن لاثنين من أكثر براكين البلاد نشاطًا، وهما جبل سيميرو في جاوة الشرقية، وجبل ليفوتوبي لاكي-لاكي في مقاطعة نوسا تينجارا الشرقية. هذا النشاط البركاني أدى إلى إطلاق أعمدة كثيفة من الرماد البركاني ارتفعت إلى حوالي كيلومتر واحد فوق قمتي البركانين.
تفاصيل ثوران جبل سيميرو
وفقًا للوكالة الجيولوجية الإندونيسية، شهد جبل سيميرو خمس ثورانات متفرقة خلال اليوم، كان آخرها في الساعة 12:16 ظهرًا بالتوقيت المحلي، حيث أطلق عمودًا من الرماد بلغ ارتفاعه نحو ألف متر فوق القمة. وأوضح مراقب البراكين موكداس صوفيان أن لون عمود الرماد تراوح بين الأبيض والرمادي بكثافة عالية، واتجه نحو الجنوب الغربي، واستمر الثوران لنحو 130 ثانية.
نشاط جبل ليفوتوبي لاكي-لاكي
على الصعيد ذاته، سجل جبل ليفوتوبي لاكي-لاكي ستة ثورانات متتالية، كان أقواها في الساعة 10:16 صباحًا بالتوقيت المحلي، حيث قذف رمادًا بارتفاع 900 متر فوق القمة. وأشار مراقب البراكين برامانتيا أجي بوترا ماهيندرا إلى أن عمود الرماد كان رمادي اللون وكثيفًا، واتجه نحو الشمال والشمال الشرقي، مع استمرار الثوران لما يقرب من 149 ثانية. كما أضاف أن البركان شهد ثورانات في توقيتات مختلفة تراوحت فيها أعمدة الرماد بين 300 و500 متر، مع عدم إمكانية رصد أعمدة الرماد في ثورانين بسبب سوء الأحوال الجوية.