أثارت واقعة غش جماعي داخل إحدى لجان امتحانات الثانوية العامة في سوهاج جدلاً واسعاً بعد استغاثة عاجلة أطلقها الدكتور محمد حسني، الطبيب الشهير، عبر حسابه الرسمي على فيس بوك، مطالبًا وزير التربية والتعليم بالتدخل الفوري.

تفاصيل الواقعة في لجنة مدرسة طارق بن زياد

أوضح الدكتور محمد حسني أن لجنة امتحان مادة اللغة العربية التي أدى فيها ابنه الامتحان بمدرسة طارق بن زياد بجوار مجمع المحاكم في شارع أسيوط بسوهاج كانت تعج بأجهزة الغش الإلكترونية، حيث قال إن "اللجنة كلها داخلها سماعات ما عدا ٣ طلاب منهم ابني". وأضاف أن لجنة التفتيش قامت بإزالة السماعات وتعطيل اللجنة لمدة نصف ساعة، مما تسبب في توتر الطلاب الملتزمين، قبل أن تعود السماعات مرة أخرى في آخر ربع ساعة لإتمام عملية الغش.

وأكد الدكتور حسني أنه تواصل مع وكيل وزارة التربية والتعليم وقيادات المديرية دون جدوى، مما دفعه إلى التوجه لتقديم بلاغ رسمي في قسم شرطة آخر بعيدًا عن مكان الواقعة، مشددًا على أنه لا يسعى سوى إلى توفير بيئة هادئة ونزيهة للطلاب داخل اللجان.

إجراءات وزارة التربية والتعليم وتأمين الامتحانات

في سياق متصل، أدى صباح اليوم إجمالي 878,914 طالبًا وطالبة من شعبتي العلمي والأدبي بالنظام الجديد امتحان مادة اللغة العربية، إلى جانب 3,618 طالبًا بالنظام القديم أمام 2,032 لجنة سير على مستوى الجمهورية. كما أدى 284 طالبًا وطالبة من مدارس المكفوفين الامتحان في الورقة الأولى من مادة اللغة العربية.

وأكد خالد عبد الحكم، مستشار وزير التربية والتعليم لشؤون الامتحانات، أن جميع مراحل العملية الامتحانية مؤمنة بشكل كامل، بدءًا من طباعة الأسئلة، مرورًا بنقلها إلى مراكز التوزيع، وصولًا إلى لجان النظام والمراقبة.

وأشارت الوزارة في بيان رسمي إلى أن اليوم الثالث من الامتحانات شهد انضباطًا تامًا في مختلف اللجان على مستوى الجمهورية، بفضل التنسيق مع المحافظات والجهات الأمنية، خاصة وزارة الداخلية لتأمين محيط اللجان.

الجدول الزمني للامتحانات القادمة

من المقرر أن يؤدي طلاب الثانوية العامة بالنظام القديم امتحان اللغة الأجنبية الثانية يوم الثلاثاء 30 يونيو 2026، بينما يخوض طلاب مدارس المكفوفين بالنظام الجديد الورقة الثانية من امتحان مادة اللغة العربية في نفس اليوم.