شهد مضيق هرمز حادثة غامضة بعد اصطدام سفينة شحن تابعة لشركة تايوانية بجسم مجهول أثناء عبورها المضيق، مما أثار تساؤلات حول سلامة الملاحة في المنطقة الحيوية. وأكدت الشركة أن الحادث لم يسفر عن أضرار جسيمة وأن السفينة غادرت المضيق بسلام.

تفاصيل الاصطدام وأداء السفينة

أصدرت شركة الشحن التايوانية بياناً إلى البورصة التايوانية أوضحت فيه أن الجانب الأيمن من برج قيادة السفينة المتواجدة في سنغافورة تعرض للاصطدام بجسم غير معروف أثناء مرورها عبر مضيق هرمز. وأكد الطاقم بعد الفحص الأولي وجود أضرار حول نوافذ غرفة القيادة، لكن الشركة طمأنت على سلامة الطاقم والسفينة والحمولة.

كما أشارت الشركة إلى أن المحرك الرئيسي وأجهزة الملاحة تعمل بشكل طبيعي، ولا توجد أي مشكلات تعيق صلاحية السفينة للإبحار، ما سمح لها بمغادرة المضيق بأمان.

اتباع إجراءات السلامة الدولية

أوضحت شركة الشحن أن السفينة كانت تسير وفق المسار الموصى به من قبل هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، مما يعكس التزامها بالإجراءات الدولية لضمان سلامة المرور في مضيق هرمز، الذي يعد ممرًا حيويًا للتجارة البحرية العالمية.

ردود فعل وتحذيرات سابقة

تزامن هذا الحادث مع إعلان هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الخميس، عن تلقيها بلاغات من سفينة شحن تفيد بوقوع ما يشتبه في أنه هجوم أثناء عبورها مضيق هرمز، مما يسلط الضوء على المخاطر المستمرة التي تواجهها السفن في هذه المنطقة الاستراتيجية.