في إطار جهود وزارة التنمية المحلية والبيئة لضبط المشهد الحضري وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين بمحافظة الجيزة، تابعت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والبيئة نتائج المرور الميداني للجنة مشتركة من الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة واللجنة العليا للمحال العامة بالتنسيق مع شرطة المرافق وهيئة سلامة الغذاء على أحياء العجوزة والدقي.
متابعة ميدانية شاملة وتحسين الخدمات
أوضح تقرير تلقته الوزيرة من الدكتور محمود سامي مدير عام المراجعة الداخلية والحوكمة بالوزارة أن اللجنة قامت بتفقد المركز التكنولوجي في حي العجوزة والدقي، حيث تم التأكد من انتظام العمل بشباك الخدمات والاستماع إلى آراء المواطنين حول جودة الخدمات بهدف تحسين الأداء وتسهيل الإجراءات. كما تم متابعة 9 حالات تصالح غير مكتملة وتم التنبيه على أصحابها بسرعة استكمال المستندات لتفادي اتخاذ إجراءات قانونية.
حملات إزالة إشغالات وضبط مخالفات البناء
أشار التقرير إلى تنفيذ حملة موسعة لرفع الإشغالات في شوارع جامعة الدول العربية وشهاب ومنطقة شرق نادي الترسانة، حيث تمت إزالة مخالفات مثل الكراسي والترابيزات والشيشة التي تعيق حركة المواطنين والسيارات. كما تم تحرير محاضر بيئة للمخالفين. وتم ضبط أعمال مخالفة في تبليط وزيادة ارتفاع سور سطح بأحد العقارات وتمت إزالة الارتفاع الزائد فوراً بمعرفة صاحب العقار.
إجراءات صارمة ضد المحال غير المرخصة وحماية الصحة العامة
شملت أعمال اللجنة المرور الليلي الموسع على شوارع السودان وجامعة الدول العربية والكوثر ومصدق، حيث تم غلق وتشميع عدد من المحال التجارية غير المرخصة ورفع ومصادرة 40 شيشة، و115 كرسيًا، و25 ترابيزة، بالإضافة إلى مصادرة طاولات وأستاندات مختلفة. كما قامت هيئة سلامة الغذاء بإعدام 18 كيلوجرامًا من اللحوم غير صالحة للاستهلاك حفاظًا على صحة المواطنين.
التزام الوزارة بالانضباط وتنسيق الجهود
أكدت الدكتورة منال عوض حرص الوزارة على استمرار المتابعة الميدانية من كافة القطاعات المعنية لتحقيق الانضباط في الوحدات المحلية بمختلف المحافظات، والتصدي لأي مخالفات أو تقصير في العمل، مع التركيز على تطوير المراكز التكنولوجية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين. كما أشارت إلى التنسيق المستمر مع هيئة سلامة الغذاء لضمان سلامة الأطعمة المقدمة في المطاعم والمحال المختلفة، حمايةً لصحة وسلامة المواطنين.