شهدت العاصمة الإدارية الجديدة مساء اليوم احتفالية كبرى نظمتها وزارة الخارجية المصرية بمناسبة مرور 200 عام على تأسيسها، بحضور رفيع المستوى ضم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والبيئة، والدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، إلى جانب عدد من الوزراء والسفراء وكبار المسئولين والشخصيات العامة وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية.
تأكيد على دور وزارة الخارجية في تعزيز مكانة مصر الدولية
قدمت الدكتورة منال عوض التهنئة الحارة لوزارة الخارجية وكوادرها الدبلوماسية بمناسبة هذا الحدث التاريخي، مشيدة بدور الوزارة كركيزة أساسية في الدولة المصرية على مدار قرنين من الزمان. وأبرزت الوزيرة أن الدبلوماسية المصرية تمثل نموذجاً يحتذى به في الدفاع عن المصالح الوطنية وترسيخ مبادئ السلام والتعاون الدولي، إضافة إلى بناء جسور التواصل مع مختلف دول العالم.
افتتاح متحف وزارة الخارجية وعرض تاريخ الوزارة
شملت الاحتفالية افتتاح المتحف الجديد لوزارة الخارجية، الذي يضم مجموعة متميزة من الوثائق التاريخية النادرة، والمراسلات الدبلوماسية الأصلية، والمعاهدات والاتفاقيات التي توثق المحطات الهامة في تاريخ مصر وعلاقاتها الخارجية. كما تم عرض فيلم تسجيلي قصير يستعرض مسيرة الوزارة عبر 200 عام من خلال شهادات وزراء الخارجية السابقين، مسلطاً الضوء على الدور الوطني والدبلوماسي الذي اضطلعت به الوزارة في خدمة مصر والدفاع عن مصالحها.
كلمات رسمية تعكس أهمية المناسبة
ألقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج كلمة أبرز فيها أهمية هذه الذكرى في تاريخ الدبلوماسية المصرية. كما ألقيت كلمة للمهندس خالد عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، واختتم الاحتفال بكلمة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مؤكداً مواصلة دعم الوزارة في تعزيز مكانة مصر على الصعيدين الإقليمي والدولي.