شهدت محافظة سوهاج جولة ميدانية موسعة قامت بها الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، رافقها الدكتور عمرو دويدار، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، وذلك لمتابعة تنفيذ الخطة العاجلة للسكان والتنمية وتقييم مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين. وقد تخللت الجولة عدة اجتماعات ولقاءات مع القيادات التنفيذية والصحية والأكاديمية بهدف تعزيز جودة الرعاية الصحية في المحافظة.

متابعة ميدانية وتطوير الخدمات الصحية

بدأت الجولة بتفقد وحدة المركز الطبي العام بالشهيد، حيث تابعت الدكتورة عبلة الألفي سير العمل في غرفة التطعيمات وأكدت على تحسين أساليب حفظ اللقاحات وتوافر الأدوية وسلامة تخزينها. كما وجهت برفع كفاءة المبنى وتطوير البنية التحتية لتحسين جودة الخدمات المقدمة. وفي غرفة متابعة الحمل، اطلعت على السجلات وقررت استبعاد مديرة المركز الطبي بسبب تقصيرها في أداء مهامها، كما أجرت اتصالاً هاتفياً مع إحدى الحوامل للاطمئنان على جودة الخدمة.

تعزيز التدريب والتوعية الصحية

شملت الجولة تفقد غرف الطبيبات وتنظيم الأسرة ومتابعة الطفل والمشورة الأسرية، حيث تحدثت نائب الوزير مع المنتفعات وراجعت السجلات الصحية. وأكدت على ضرورة تدريب الأطباء وأطقم التمريض على تقديم المشورة الصحية الفعالة، بالإضافة إلى توعية المقبلين على الزواج بالقضايا الصحية والإنجابية لضمان اتخاذ قرارات مستنيرة. وقد استقبل اللواء طارق راشد، محافظ سوهاج، الدكتورة عبلة الألفي لمناقشة سبل تعزيز الخدمات الصحية ورفع كفاءة مركز طبي الشهيد، مع التركيز على صحة الأم والطفل والتوعية المجتمعية.

الخطط السكانية والتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص

في اجتماع المجلس الإقليمي للسكان، استعرضت نائب الوزير الموقف التنفيذي للخطة العاجلة، موضحة انخفاض معدل الإنجاب الكلي إلى 2.33 طفل لكل سيدة في عام 2025، مع استهداف الوصول إلى 2.1 بحلول نهاية 2027. كما أشارت إلى تحسن معدل المواليد بالوجه القبلي وتركيز الجهود على مواجهة الحمل غير المخطط والولادات القيصرية غير المبررة، ووفاة حديثي الولادة. وعقدت اجتماعاً مع ممثلي قطاع العلاج الحر لتشديد المتابعة الدقيقة وتعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لخفض معدلات الولادات القيصرية وتشجيع الولادة الطبيعية، مع التأكيد على تدريب الفرق الطبية.

تعزيز الشراكة الأكاديمية والمجتمعية

في إطار دعم الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، استقبل الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، الدكتورة عبلة الألفي، حيث شهد اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة والجامعة لتعزيز التعاون في المبادرة الرئاسية “الألف يوم الذهبية”. كما عقدت نائب الوزير اجتماعات مع عميد كلية الطب ورؤساء الأقسام المعنية، بالإضافة إلى لقاء مع نقيب أطباء ونقيب صيادلة سوهاج، مؤكدة أهمية التدريب المستمر ودور الكوادر الطبية والصيدلانية في دعم القضايا السكانية تحت شعار “اسأل.. استشر.. القرار المستنير”. تأتي هذه الإجراءات ضمن حرص وزارة الصحة والسكان على تحسين جودة الخدمات الصحية وتحقيق المستهدفات التنموية للدولة.