في إطار جهود الهيئة القومية لسلامة الغذاء لتعزيز الرقابة على المنتجات الغذائية وحماية صحة المستهلكين، نفذت الإدارة العامة للرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية حملة تفتيشية مكثفة بمركز أجا في محافظة الدقهلية، بالتنسيق مع مأموري الضبط القضائي بفرع الهيئة في المنصورة.
ضبط منشأة غير مرخصة ومخالفات في تصنيع الأسماك
أسفرت الحملة عن ضبط منشأة غير مرخصة تمارس نشاط تصنيع وتداول الأسماك المملحة بالمخالفة للاشتراطات والضوابط القانونية، حيث تبين عدم استيفائها الشروط الصحية والفنية اللازمة لمزاولة النشاط. وقد تم التحفظ على المنشأة ومضبوطات الحملة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
منتجات سمكية فاسدة وغير مطابقة للمواصفات
كشفت أعمال التفتيش أيضاً عن وجود كميات من الفسيخ تحمل علامات فساد واضحة وتغير في خواصها الطبيعية، مما يؤكد عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي. كما تم ضبط منتجات أخرى تفتقر إلى البيانات التعريفية الأساسية مثل مصدرها، تاريخ إنتاجها، ومدة صلاحيتها، ما يعد مخالفة واضحة للتشريعات المنظمة لتداول الأغذية.
تعزيز منظومة الرقابة وحماية المستهلك
تؤكد الهيئة القومية لسلامة الغذاء على استمرار تطوير منظومتها الرقابية وفق نهج علمي يعزز تقييم المخاطر، بهدف رفع كفاءة الرقابة وضمان التزام المنشآت الغذائية بالمعايير الصحية والقانونية. وتلتزم الهيئة بالتعامل الحاسم مع أية مخالفات تهدد سلامة الغذاء أو تخالف أحكام القانون لحماية صحة المستهلكين.