في إطار متابعة تنفيذ المشروعات التنموية بمحافظة الجيزة، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا هامًا بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لاستعراض تقدم تنفيذ عدد من المشروعات المدرجة ضمن الخطة الاستثمارية للمحافظة. جاء ذلك بحضور الدكتور منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، والدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الجيزة، إلى جانب مسؤولين بارزين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ومستشارين للرئيس.
تقدم المشروعات التنموية في الجيزة
عرض الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الجيزة، خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الحيوية التي تنفذها المحافظة. وأكد على الإنجازات التي تحققت في تطوير المنطقة الصناعية بأبو رواش، والمناطق المحيطة بالمتحف المصري الكبير، بالإضافة إلى مشروعات رصف الطرق وتحديث شبكة الطرق المحلية لتحسين حركة المرور. كما تم استعراض جهود تطوير المباني الإدارية وتحسين منظومة المرور، إلى جانب تنفيذ مشروعات تهدف إلى تحسين البيئة وتعزيز التنمية الاقتصادية المحلية.
ملفات التصالح وتراخيص البناء
استعرض محافظ الجيزة معدلات الإنجاز في ملفات التصالح على مخالفات البناء وتقنين أراضي أملاك الدولة بالإضافة إلى تراخيص المحال العامة. وأوضح الدكتور الأنصاري أن المحافظة تلقت منذ مايو 2024 وحتى منتصف يونيو 2026 ما يزيد على 206 آلاف طلب تصالح، تم البت في أكثر من 201 ألف طلب بنسبة إنجاز تجاوزت 97%. كما أكد استمرار العمل على الانتهاء من الطلبات المتبقية، مع تنفيذ إجراءات تسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين وتسريع وتيرة العمل في هذا الملف الحيوي، تماشياً مع توجيهات القيادة السياسية لتحقيق الاستقرار القانوني للمواطنين.
جهود إزالة التعديات وحماية أراضي الدولة
تطرق الاجتماع إلى جهود المحافظة في تنفيذ الموجة الـ29 لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء. وتم عرض نتائج الحملات التي نفذتها المحافظة بالتنسيق مع الجهات الأمنية وأجهزة الولاية، حيث تم اتخاذ إجراءات فورية تجاه أية حالات تعدٍ جديدة. تأتي هذه الخطوات ضمن حرص القيادة السياسية على حماية حقوق الدولة والحفاظ على الأراضي العامة من التعديات، مع تعزيز تطبيق القانون بكل حسم.