انطلقت امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية للقسم الأدبي، حيث يؤدي الطلاب اليوم امتحان مادة الصرف، والذي ينتهي في الساعة الحادية عشر صباحًا. يأتي هذا ضمن جدول الامتحانات الذي يشمل أكثر من 163 ألف طالب وطالبة موزعين على 581 لجنة في مختلف محافظات الجمهورية، في ظل استعدادات مكثفة لضمان سير العملية الامتحانية بنجاح وانضباط.
تفاصيل أعداد الطلاب واللجان
يبلغ إجمالي المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام 163,677 طالبًا وطالبة، منهم 81,311 طالبًا وطالبة في القسم العلمي، موزعين بين 41,468 طالبًا من البنين و39,843 طالبة من البنات. أما القسم الأدبي فيضم 82,366 طالبًا وطالبة، منهم 45,633 طالبًا و36,733 طالبة. كما يشارك في الامتحانات 246 طالبًا وطالبة من ذوي الهمم، منهم 167 من البنين و79 من الفتيات.
تستمر امتحانات القسم العلمي حتى يوم الأربعاء 8 يوليو، بينما تمتد امتحانات القسم الأدبي حتى الخميس 9 يوليو. ويعمل على تنظيم الامتحانات 22,660 منتدبًا من رؤساء ومساعدين وأعضاء لجان النظام والمراقبة، موزعين على 10,230 لجنة فرعية، ما يعكس حجم الجهود المبذولة لضمان انتظام سير الامتحانات وتحقيق أعلى درجات الدقة والانضباط.
جدول الامتحانات ونظامها
بدأ طلاب القسم العلمي امتحاناتهم يوم السبت 6 يونيو بمادتي القرآن الكريم والحديث، وتتابعت الامتحانات في مواد مثل الرياضيات البحتة، النحو، الفيزياء، الصرف، الفقه، الكيمياء، الأحياء، اللغة الأجنبية، البلاغة، التفسير، الرياضيات التطبيقية، التوحيد، والأدب والنصوص حتى 8 يوليو.
أما طلاب القسم الأدبي فبدأوا امتحاناتهم يوم الأحد 7 يونيو بمادتي القرآن الكريم والحديث، واستمروا في مواد النحو، التوحيد، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الإحصاء، الفقه، الصرف، الجغرافيا، اللغة الأجنبية الثانية والإنشاء، البلاغة، التفسير، والأدب والنصوص والمطالعة حتى 9 يوليو.
تعقد الامتحانات بنظام "البوكليت" الذي يجمع بين ورقة الأسئلة وورقة الإجابة في كراسة واحدة، بهدف تنظيم الامتحانات وتقليل فرص الغش، مع تصميم أسئلة متوازنة بين الجوانب النظرية والتطبيقية، تراعي الفروق الفردية بين الطلاب.
تعليمات هامة للطلاب
يحظر على الطلاب اصطحاب الهواتف المحمولة، سماعات البلوتوث، النظارات الحديثة المستخدمة للاتصال، الكتب، المذكرات أو أي أوراق تخص المادة داخل اللجنة أثناء الامتحان. كما يُشدد على استخدام القلم الأزرق فقط في الإجابة، مع السماح باستخدام قلم الرصاص في المسودات فقط.
يجب على الطلاب كتابة بياناتهم بخط واضح على القسيمة الملصقة بورقة الإجابة قبل البدء في الحل، ومراجعة جميع الأسئلة والتأكد من اكتمال أوراق البوكليت، مع استبدال الكراسة إذا وجد نقص أو عيب قبل بدء الإجابة. يمنع كتابة أي علامات أو بيانات شخصية داخل كراسة الإجابة، ويُحظر ترك متعلقات داخل الورقة.
يُمنع الطلاب من مغادرة اللجنة قبل تسليم ورقة الإجابة كاملة للملاحظ، ويُطلب منهم التوقيع في كشوف الحضور والانصراف. في حال فقدان أي صفحة من أوراق الإجابة، قد يُلغى امتحان الطالب في المادة المعنية بعد التحقيق.
كما يُمنع طي أو تمزيق أوراق الإجابة، وكتابة عبارات خارجة عن سياق الامتحان أو تحتوي على سب أو قذف أو إيحاءات سياسية أو تخالف الآداب العامة. ويلتزم طلاب القسم العلمي بالإجابة بلغة واحدة فقط في مواد اللغات.
يُشدد على الطلاب بعدم ترك كراسة الإجابة فارغة، مع ضرورة كتابة حتى سطر واحد على الأقل، وعدم رفع الكراسة عن سطح المقعد أثناء الامتحان.