شهدت العاصمة المصرية اليوم لقاءً هامًا بين د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، ونظيره الأردني أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية. جاء اللقاء على هامش اجتماع المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في دورته العادية المستأنفة الـ165 والاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، الذي استضافته الأردن.
تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي
أكد وزير الخارجية المصري خلال اللقاء على عمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط بين مصر والأردن، مشيدًا بالدور الدوري للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة. وأعرب عن تطلعه لتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين، مؤكدًا أهمية توسيع آفاق الشراكة الاستراتيجية التي تخدم مصالح الشعبين الشقيقين.
مناقشة تطورات المفاوضات الإقليمية والقضية الفلسطينية
تطرق الوزيران إلى آخر مستجدات المفاوضات الأمريكية – الإيرانية بعد التوصل إلى مذكرة تفاهم، حيث شدد الوزير عبد العاطي على ضرورة البناء على التقدم المحقق لدعم جهود خفض التوتر الإقليمي وترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة. كما أكد الجانبان على أهمية استكمال تنفيذ استحقاقات المرحلة الأولى من خطة الرئيس الأمريكي المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى قطاع غزة دون عوائق لتخفيف معاناة الفلسطينيين. وأدان الوزيران الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة في الضفة الغربية، معربين عن رفضهما القاطع لهذه الممارسات.
التنسيق المستمر لقضايا مشتركة
اختتم اللقاء بتأكيد الاتفاق على مواصلة التنسيق والتشاور الوثيق بين مصر والأردن، وتعزيز آليات التعاون القائمة بما يخدم المصالح المشتركة ويحقق تطلعات الشعبين. وأكد الوزيران على أهمية استمرار التنسيق بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لتعزيز الاستقرار والتنمية في المنطقة.