أشاد مجلس النواب المصري، ممثلاً في لجنة الشباب والرياضة برئاسة النائب محمد مجاهد، بالجهود الكبيرة التي يبذلها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي في دعم مكافحة الإدمان على المخدرات، مؤكدين على أهمية تعميم مراكز "العزيمة" العلاجية على مستوى جميع محافظات الجمهورية. وتأتي هذه التوصية بعد النجاح الملحوظ الذي حققته هذه المراكز في تقديم خدمات علاجية مجانية وفقًا للمعايير الدولية، بالإضافة إلى دور الصندوق في تكثيف الأنشطة الوقائية لرفع وعي الشباب بمخاطر تعاطي المخدرات.

دعم جهود التوعية والعلاج

جاءت التوصيات خلال مناقشة طلب الإحاطة الذي تقدمت به النائبة دينا الهلالي حول دور صندوق علاج الإدمان في توعية الشباب بمخاطر الإدمان. وأكدت اللجنة على الدور الفاعل الذي يقوم به الصندوق بقيادة الدكتور عمرو عثمان في تنفيذ الاستراتيجية القومية لمكافحة تعاطي وإدمان المواد المخدرة، والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي. ويعمل الصندوق بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية على نشر التوعية بين الشباب وتوفير خدمات علاجية مجانية من خلال الخط الساخن 16023، وهو ما يعكس التزام الدولة بمواجهة هذه الظاهرة بشكل شامل.

مشاركة فعالة في المحافل الدولية

تميز الصندوق بحضور قوي على المستوى العربي والدولي، حيث اعتمد مؤتمر إطلاق آليات تنفيذ الخطة العربية للوقاية والحد من أخطار المخدرات الصندوق كمركز عربي لتعزيز جهود مواجهة المخدرات من منظور اجتماعي. كما اختارت الأمم المتحدة تجربة الصندوق ضمن سبع تجارب دولية رائدة في مجال الوقاية والعلاج خلال الدورة الـ69 للجنة الدولية للرقابة على المخدرات في فيينا. وفي العام الماضي، ساهم الصندوق في تطوير الخطة العربية لمكافحة المخدرات بالتعاون مع جامعة الدول العربية، وقدم الدعم الفني لاستراتيجية مجلس التعاون الخليجي لمكافحة المخدرات.

تعزيز التعاون العربي والدولي

اعتمدت جامعة الدول العربية صندوق مكافحة وعلاج الإدمان مركزًا عربيًا لتنسيق وتعزيز الجهود الرامية لمواجهة مشكلة المخدرات على مستوى الدول العربية. وتأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز التعاون العربي والدولي لمكافحة الإدمان، حيث يوفر الصندوق نموذجًا ناجحًا في الوقاية والعلاج، يسهم في حماية الشباب والمجتمع من تداعيات هذه الظاهرة الخطيرة.