أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن استنكارها الشديد للغارات الجوية التي نفذها الجيش الأمريكي مساء السبت على أربعة مواقع في السواحل الجنوبية لإيران، معتبرة هذه الهجمات انتهاكًا صريحًا للبند الأول من مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين.

ردود الفعل الإيرانية وتأكيد حق الدفاع

أكدت الوزارة أن المواقع التي استهدفتها الغارات كانت منشآت مراقبة ساحلية، مشددة على أن الهجمات تمثل خرقًا واضحًا للاتفاقيات الدولية المبرمة. كما أشارت إلى أن الكيان الصهيوني شن هجمات على لبنان بالتنسيق مع الولايات المتحدة، وهو أمر يُعد انتهاكًا مماثلًا للبند الأول من مذكرة التفاهم.

وفي سياق متصل، أوضحت الخارجية أن الضربات الدفاعية التي نفذها الحرس الثوري الإيراني ضد أهداف مرتبطة بالقوات الأمريكية في المنطقة تستند إلى حق إيران المشروع في الدفاع عن النفس. وحذر الحرس الثوري من أن الردود القادمة ستكون أكثر عنفًا في حال تكررت الهجمات الأمريكية على الأراضي الإيرانية.

الجانب الأمريكي وتفاصيل الغارات

من جهته، كشف مسؤول أمريكي لشبكة "إي بي سي نيوز" أن الغارات نفذت باستخدام ست طائرات أمريكية استهدفت أربعة مواقع إيرانية تشمل مخازن صواريخ وطائرات مسيرة وأنظمة رادار منتشرة على طول الساحل الإيراني. وأكدت القيادة المركزية الأمريكية أن الضربات التي وقعت مساء الجمعة جاءت ردًا على هجوم بطائرة مسيرة نفذه الحرس الثوري الإيراني استهدف سفينة تجارية في مضيق هرمز.

كما أشار مسؤول آخر لشبكة "فوكس نيوز" إلى أن العمليات العسكرية الأمريكية ضد إيران قد انتهت خلال تلك الليلة، مؤكدًا أن الولايات المتحدة تسعى لتجنب المزيد من التصعيد العسكري، وتطبق مبدأ الرد بالمثل في هذه المواجهة.