في اتصال هاتفي هام جرى يوم الجمعة 26 يونيو، ناقش د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، مع عباس عراقجي، وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تطورات المفاوضات الجارية بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية. جاء هذا التواصل في إطار متابعة المسار التفاوضي بين الطرفين بهدف التوصل إلى حلول سلمية.
تأكيد على جدية المفاوضات وأهميتها
شدد الوزير بدر عبد العاطي على ضرورة استمرار المباحثات الأمريكية-الإيرانية بكل جدية وحسن نية، بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي يحترم مصالح وشواغل جميع الأطراف المعنية. وأكد أن الحلول الدبلوماسية هي السبيل الأمثل لمعالجة القضايا العالقة، لما لها من أثر في تعزيز الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.
الدعوة إلى حوار إقليمي شامل
أبرز وزير الخارجية المصري أهمية إجراء حوار إقليمي شامل لمعالجة الشواغل الأمنية التي تواجه كافة الأطراف في المنطقة. وأكد أن هذا الحوار يجب أن يراعي مصالح دول المنطقة ويسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار الإقليمي، بما يتوافق مع مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقواعد حسن الجوار.