تواصل روسيا جهودها لرعاية جنودها العائدين من الأسر الأوكراني، حيث تم نقلهم إلى بيلاروسيا لتلقي الرعاية تحت إشراف مفوضة حقوق الإنسان الروسية يانا لانتراتوفا. جاء ذلك عقب عملية تبادل جديدة للأسرى بين موسكو وكييف بوساطة إماراتية، تعكس استمرار تبادل الأسرى بين البلدين وسط التوترات المستمرة.
تفاصيل عملية تبادل الأسرى
أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان رسمي أن روسيا وأوكرانيا نفذتا عملية تبادل للأسرى اليوم الجمعة، شملت 160 أسير حرب من كل جانب. حيث أعيد 160 جنديًا روسيًا من الأراضي التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية، مقابل تسليم 160 أسيرًا من القوات المسلحة الأوكرانية. وقد أشارت الوزارة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة لعبت دورًا محوريًا في الوساطة الإنسانية التي ساعدت على إنجاز هذه العملية وتأمين عودة العسكريين الروس.
تعاون حقوقي على الحدود البيلاروسية-الأوكرانية
في سياق متصل، عقدت مفوضة حقوق الإنسان الروسية يانا لانتراتوفا اجتماعًا مع مفوض حقوق الإنسان الأوكراني دميتري لوبينيتس على الحدود بين بيلاروس وأوكرانيا، بالتزامن مع تنفيذ عملية تبادل الأسرى. هذا اللقاء يعكس التنسيق بين الجانبين لضمان حقوق الأسرى خلال هذه العمليات الحساسة.
عمليات تبادل سابقة
يذكر أن وزارة الدفاع الروسية كانت قد أعلنت في الخامس من يونيو الجاري عن تنفيذ عملية تبادل أسرى أخرى بين روسيا وأوكرانيا، شملت 185 أسيرًا من كل طرف، ما يؤكد استمرار تبادل الأسرى كجزء من المحادثات الإنسانية بين الجانبين.