أكد علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني، أن استقرار الدول العربية المطلة على الخليج مرتبط بشكل مباشر بإدارة إيران لمضيق هرمز على مدار قرن من الزمن، مشددًا على أن الغرب لم يقدم للمنطقة سوى النهب والعنف. تأتي هذه التصريحات في ظل تصاعد التوترات حول المضيق الحيوي وأهمية دوره في حركة الملاحة الدولية.
موقف الخارجية الإيرانية من إدارة مضيق هرمز
أوضحت وزارة الخارجية الإيرانية أن مضيق هرمز يقع ضمن المياه الإقليمية لإيران وسلطنة عُمان، مشيرة إلى أن إدارة الملاحة في المضيق تستند إلى ما تم الاتفاق عليه في البند الخامس من مذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة الأمريكية. وجددت الوزارة تأكيدها على أن هذا الاتفاق هو الأساس المعتمد لتنظيم حركة السفن العابرة في المضيق.
تحذير من تجاوز التنسيق مع طهران
قال نائب وزير الخارجية الإيراني إن ضمان العبور الآمن من مضيق هرمز لا يمكن تحقيقه عبر مسارات موازية أو قرارات تُتخذ بمعزل عن الاعتبارات الإيرانية. وأكد أن أي إطار قانوني أو أمني ذي مصداقية لإدارة المضيق يجب أن يتم بالتنسيق الكامل مع إيران وبما يتوافق مع البند 5 من مذكرة التفاهم المبرمة بين طهران وواشنطن.