تتجه الأنظار إلى الثاني من يوليو المقبل، حيث توقعت منظمة الصحة العالمية الإعلان رسمياً عن انتهاء تفشي فيروس "هانتا" الفتاك، في حال عدم ظهور أي إصابات جديدة مرتبطة بالبؤرة التي أثارت قلقاً دولياً مؤخراً. هذا التفشي جاء بعد رصد حالات إصابة على متن السفينة السياحية "هونديوس"، مما دفع الجهات الصحية إلى اتخاذ إجراءات صارمة لمراقبة الوضع والسيطرة عليه.
جهود منظمة الصحة العالمية في متابعة المخالطين
أوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي عقد في جنيف، أن السلطات الصحية تمكنت من تحديد ومتابعة أكثر من 650 مخالطاً في 33 دولة وإقليماً مختلفاً. وأضاف أن جميع هؤلاء المخالطين، باستثناء 54 شخصاً، قد أكملوا فترة الحجر الصحي، مع توقع انتهاء حجر الحالات المتبقية بحلول الثاني من يوليو المقبل.
حالات الإصابة والتفاصيل المرتبطة بالسفينة "هونديوس"
حتى الآن، سجلت منظمة الصحة العالمية 12 إصابة مؤكدة وحالة واحدة محتملة مرتبطة بالسفينة "هونديوس"، التي انطلقت في رحلة بحرية من مدينة أوشوايا باتجاه الرأس الأخضر. وقد تحولت هذه السفينة إلى محور اهتمام عالمي بعدما أعلنت وفاة ثلاثة ركاب بسبب الإصابة بفيروس "هانتا"، مما زاد من حدة القلق الدولي حول تفشي الفيروس.
مشهد التفشي وتوقعات النهاية
أكد المدير العام أن عدم تسجيل أي حالة جديدة بحلول الثاني من يوليو سيجعل منظمة الصحة العالمية تعلن رسمياً انتهاء تفشي الفيروس. ويأتي هذا الإعلان في إطار الجهود الدولية المستمرة للحد من انتشار الفيروسات الوبائية وحماية الصحة العالمية.